أخبار عربية وعالمية

«الأمم المتحدة» تعلن وقف إطلاق النار فى اليمن “72” ساعة | مجلة السياحة العربية

ترقب اليمن بدءًا من منتصف ليل اليوم، وقفًا لإطلاق النار مدة ٧٢ ساعة قابلة للتجديد، كما أعلنت الأمم المتحدة بعد مرور عشرة أيام من تصعيد حاد في النزاع المستمر منذ ١٨ شهرًا.
وتأتى الهدنة السادسة بين قوات حكومة الرئيس عبدربه منصور هادى المدعوم من التحالف العربى بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق على عبدالله صالح، بعد ضغوط دولية على طرفى النزاع لا سيما التحالف، إثر غارات شنتها مقاتلاته على قاعة عزاء في صنعاء وأدت لمقتل ١٤٠ شخصًا على الأقل، تبعها تصعيد المتمردين قصفهم باتجاه المناطق السعودية.
وكان وزير خارجية المملكة عادل الجبير صرح للصحفيين في لندن أمس الأول بأن بلاده ترغب في إنهاء الأعمال القتالية في اليمن، وأكد استعداد الرياض لوقف إطلاق نار، برهن التزام المتمردين.
وكان محمد عبدالسلام، المتحدث باسم الحوثيين قال عبر «تويتر» الأحد الماضى إن «وقف إطلاق النار الشامل برًا وبحرًا وجوًا، وفك الحصار والحظر الجوى موقف يطالب به كل اليمنيين والمشاورات في ظل استمرار العدوان مضيعة للوقت».
من جانبه أوضح المبعوث الدولى أن وقف النار هو بمثابة استئناف لهدنة طبقها أطراف النزاع بدءًا من ١٠ إبريل، لكنها ما لبثت أن انهارت. وترافقت تلك الهدنة مع مشاورات سلام بين أطراف النزاع برعاية الأمم المتحدة، انطلقت بعد أيام في الكويت. إلا أن المباحثات علقت مطلع أغسطس في ظل عدم توصل الحكومة والمتمردين إلى أي خرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى