أخبار السياحة

تعرف على أهم ملامح زيارة رئيس هيئة تنشيط السياحة لموسكو | مجلة السياحة العربية

تقوم الدولة المصرية ممثلة في وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، بمحاولات عديدة لاستعادة الحركة السياحية من الأسواق الأوروبية، وشارك هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة، بمعرض الدولة السياحي بموسكو والذي يعتبر أكبر معرض سياحي في روسيا بالترويج لإنقاذ السياحة السياحية المصرية. 

وتوجه هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة، إلى العاصمة الروسية موسكو اليوم للمشاركة في المعرض السياحي الدولي “Leisure”.

أكبر معرض سياحي
وأشار الدميري إلى أن هذا المعرض هو أكبر معرض سياحي في روسيا، وأكد أنه سيقوم بلقاء منظمي الرحلات هناك لمناقشة إستراتيچيات العمل معهم، وسيعرض عليهم خطة الهيئة فيما يخص السوق السياحي الروسي حال استئناف الرحلات إلى مصر، وذلك في ظل المؤشرات المبشرة التي تشير إلى عودة السياحة الروسية إلى مصر قريبا.

وقال رئيس هيئة تنشيط السياحة إنه سيجري، على هامش المعرض، عدد من اللقاءات الصحفية يؤكد فيها أمان المقصد السياحي المصري وجاهزيته لاستقبال السياحة الروسية مرة أخرى عند عودتها.

وأضاف أنه سيتحدث أيضا عن تفرد وتنوع المقصد المصري، وأن السياحة بدأت تعود بقوة إلى مصر، وذلك بشهادة العديد من المنظمات الدولية وعلي رأسها منظمة السياحة العالمية، إضافة إلى تقرير المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO والذي أكد أن المطارات المصرية من ضمن أفضل ٢٠ دولة من حيث تطبيق معايير المنظمة الدولية.

وعقد هشام الدميري، لقاءً مع ألوج سافونوف رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية للسياحة، على هامش معرض الـLeisure 2017 بالعاصمة الروسية موسكو، وقال سافونوف إن رفع الحظر يتوقف على التقارير الواردة من هيئة الطيران المدني. 

وأشار الدميري إلى أن مصر اتخذت من الإجراءات ما يعزز من أمن وأمان السائحين، ويرفع كفاءة المطارات وأن مصر جاهزة لاستقبال السائحين الروس فور رفع الحظر.

السيسي وبوتين
وأوضح الطرفان تفهمهما للظروف الراهنة التي يمر بها المجتمع الدولي، وعبرا عن تفاؤلهما من نتائج المقابلة التي تمت بين الرئيسين السيسي وفلاديمير بوتين في ظل علاقات ثنائية ممتدة في عمق التاريخ بين البلدين، وبتصريحات الرئيس بوتين عن فتح خط الطيران بين مصر وروسيا في القريب العاجل.

قال هشام الدميري، إن مصر تأمل في عودة الطيران مع روسيا في أقرب وقت بما يسمح باستعادة التدفق السياحي الروسي بالتدريج ليصل إلى معدلاته السابقة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس هيئة التنشيط بالتعاون مع وكالة إنترفاكس – أحد أكبر المؤسسات الصحفية بروسيا والمكتب الإعلامي للسفارة المصرية، وبحضور مصطفى خليل نائب رئيس اتحاد غرف السياحة المصرية، وفي لقائه مع مجلة توردوم السياحية على هامش مشاركته في معرض الـLeisure 2017 بالعاصمة الروسية موسكو.

وأضاف الدميري أن إجراءات وقواعد الأمن والجودة في الفنادق والمنتجعات والمزارات لا تضعها إدارات هذه المنشآت بل إنها إجراءات موحدة ومشتركة تطبق على الكافة وتحددها السلطات المختصة في الدولة.

وأكد الدميري أن مصر تعمل على تطوير وتعزيز البنية الأساسية السياحية في كافة مجالاتها بما في ذلك مجال الأمن، مشيرا إلى أنه لا يتم تحديد قواعد الأمن بشكل منفرد وإنما هي قواعد تحددها السلطات المختصة وتلتزم بها كافة المنشآت، وأكد أن مصر تفتح ذراعيها للسائحين من مختلف الجنسيات باعتبار أن السياحة لغة سلام ومحبة.

المقصد السياحي المصري
وتحدث الدميري عن جاهزية المقصد السياحي المصري لاستقبال السياحة الروسية فور عودتها، مشيرا إلى أهمية السوق الروسي.

وأكد أن مؤشرات الحركة السياحية إلى مصر جيدة، مضيفا أن هناك ٥٤٪‏ زيادة في السياحة الوافدة عن العام الماضي.

وتحدث رئيس الهيئة عن التقارير الإيجابية عن مصر من المؤسسات العالمية وأهمها منظمة السياح العالمية التي أشارت إلى أن مصر تعد ثاني أكبر دولة نموا في السياحة على مستوى العالم.

كما استعرض الدميري تنوع وإمكانيات المنتج المصري التي تفوق نظائره في العالم أجمع من خلال منتجات سياحية فريدة تتنوع ما بين شاطئية وثقافية ورياضية وبيئية وعلاجية وغيرها من الأنماط السياحية، وأشار إلى تنوع مستويات الفنادق في مصر والتي تتراوح ما بين نجمة وخمس نجوم، واستعرض معايير الجودة التي يتم تطبيقها في الفنادق والمنتجعات السياحية.

وأكد مصطقى خليل نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، أن كل سائح سوف يشعر بالراحة سواء في المطارات أو الفنادق أو المزارات أو وسائل النقل بل ويمكنه أن ينتقي بحرية المستوى الذي يتفق مع إمكانياته المادية.

وسائل الإعلام الروسية
وحرصت العديد من وسائل الإعلام الروسية على إبراز التصريحات التي أدلى بها رئيس هيئة التنشيط السياحي خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي.

وأبرزت كل من وكالة إنترفاكس تورزم ووكالة تاس وريا نوفوستي وموقع إكونوميكا سيفودنيا والقناة الإخبارية الروسية فيستي وقناة العاصمة الروسية موسكو 24 وموقع إكونوميكا سيفودنيا – والاقتصاد اليوم ووكالة برافدا ووكالة سبوتنيك وغيرهم، ما أكد عليه الدميري من أنه بعد استئناف الطيران بين مصر وروسيا سوف يتم تفعيل النظام الإلكتروني لإصدار التأشيرات.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن الدميري، أن مصر تأمل في عودة الطيران مع روسيا في أقرب وقت بما يسمح باستعادة التدفق السياحي الروسي بالتدريج ليصل إلى معدلاته السابقة وهي 3،2 مليون سائح.

وذكرت الوكالة ما صرح به الرئيس الروسي خلال لقائه الأخير مع الرئيس السيسي من أن روسيا ترغب بشدة في استئناف الاتصال الجوي مع مصر.

وأبرز موقع إيكونوميكا سيفودنيا – الاقتصاد اليوم، ما أشار إليه من أنه قبل أسبوعين استضافت مصر معرض المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO، وأكدت كل الشركات المشاركة على ارتفاع مستوى المطارات المصرية التي تتوافق مع المعايير الدولية لاستقبال السائحين. 

الطيران الروسي
وفي الختام التقى هشام الدميري ومصطفى خليل نائب رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية بمبنى وكالة السياحة الفيدرالية الروسية مع نائب رئيس الوكالة رومان سكوري ومدير قطاع علاقات التعاون الدولي بالوكالة فاليري كوروفكين، وذلك على هامش معرض الـLeisure 2017 بالعاصمة الروسية موسكو، لمناقشة سبل التعاون بين الجانبين حال عودة الطيران الروسي إلى مصر مرة أخرى.

وقال الدميري إن الهدف من الاجتماع جاء للتنسيق وبحث سبل وضع منظومة للعمل المشترك لرفع مستوى الخدمة المقدمة للسائح الروسي، مشيرا إلى أنه أكد خلال الاجتماع على تنوع منتجات ومستويات الفنادق في مصر واستعرض معايير الجودة التي يتم تطبيقها في الفنادق والمنتجعات السياحية، مشددا على أن مصر تعمل على تطوير وتعزيز البنية الأساسية السياحية في كافة مجالاتها.

وأشار رئيس هيئة التنشيط إلى أنه أثناء الاجتماع تم الاتفاق على العمل على إعداد مشروع مذكرة تفاهم بين الجانبين، يتم تفعيلها حال عودة الطيران الروسي، بتشكيل لجنة مشتركة من الجانبين تضم كل المعنيين بالصناعة ممثلين في الهيئة والاتحادات والمستثمرين.

وتهدف اللجنة إلى الاهتمام بمصلحة السائح الروسي، ومعرفة مستجدات السوق السياحي الروسي ومتطلباته، ولمناقشة تطوير التعاون السياحي بين البلدين ومتابعة الحركة السياحية ومعالجة المشكلات إن وجدت، إضافة إلى الوقوف على كافة المستجدات التي من شأنها التأثير بصورة أو بأخرى على التدفق السياحي بين البلدين، على أن يتم تلقي المقترحات والمشكلات التي تطرأ سواء من الشركات أو العملاء والتصدي لها ومعالجتها.

وأكد المسئولون بالوكالة الروسية أن المقصد السياحي المصري يعتبر من أهم المقاصد السياحية التي يرغب السائح الروسي قضاء إجازته فيها.

وكالة السياحة الروسية
وأكد نائب رئيس وكالة السياحة الفيدرالية الروسية على تفاؤله بعودة الطيران الروسي إلى مصر قريبا. 

وشدد الدميري على أن الجانب المصري يحترم القرار الروسي فيما يخص عودة الطيران، وأكد على جاهزية المقصد المصري لاستقبال السائح الروسي، مشيرا إلى أن الاهتمام الآن ليس باستعادة أعداد السياحة الروسية إلى سابق عهدها فحسب، بل بتقديم مستوى متميز من الخدمة بما يتناسب مع كافة أذواق ومستويات السائح الروسي لينتقي بحرية المستوى الذي يتفق مع إمكانياته. 

وفي سؤال عما إذا كان يتوقع استعادة أعداد السياحة الروسية إلى ما كانت عليه من قبل، والتي وصلت إلى ٣،٥ مليون سائح، قال الدميري إنه متفائلا جدا، لكن اهتمام القطاع السياحي الآن ينصب على تقديم منتجات جديدة بمستوى خدمة وجودة متميز وبمزايا تنافسية، بما يضمن استمتاع السائح بحيث يأتي لزيارة المقصد السياحي المصري أكثر من مرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى