Uncategorizedسياحة دينية

الانتهاء من معاينة وتوثيق السكن لـ40 ألفًا من حجاج السياحة .. الاسبوع القادم | مجلة السياحة العربية

• تركى: انتهينا من الترتيبات النهائية لموسم الحج.. معظم الشركات حرصت على اصطحاب أطباء ووعاظ لتقديم الرعاية الصحية والدينية لضيوف الرحمن

القاهرة – السياحة العربية 

تنتهى الأسبوع القادم أعمال لجان معاينة وتوثيق حجاج السياحة بمكة المكرمة والمدينة المنورة التى استمرت نحو شهر تم خلالها معاينة جميع الفنادق والأبراج السكنية التى حجزتها 1900 شركة سياحية تنظم الحج السياحى هذا العام لما يقرب من 40 ألف حاج من بينهم 4 آلاف للهيئات والنقابات.

حرص مجدى شلبى رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة ورئيس قطاع شركات السياحة بوزارة السياحة على متابعة أعمال لجان التوثيق بنفسه بمشاركة عبدالحميد عبدالحليم وكيل الوزارة للنقل السياحى وناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا وأحمد إبراهيم عضو اللجنة حيث اطمأنوا على التزام الشركات بضوابط التسكين التى اعتمدتها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة وفقا للخدمات التى يقدمها كل مستوى والتعاقدات التى تمت مع ضيوف الرحمن بحد أقصى 4 أفراد فقط فى الغرفة وهناك غرف فردية وثنائية وثلاثية.

أكد مجدى شلبى على أن لجان معاينة سكن الحجاج الموجودة حاليا بالأراضى السعودية مستمرة فى إنهاء أعمالها فيما يخص إجراء المعاينات وتوثيق عقود السكن والتأكد من مطابقتها للضوابط التى وضعتها الوزارة، مشيرا إلى أن هذه اللجان ستنتهى أعمالها فى آخر شهر ذى القعدة. وشدد شلبى على جميع الشركات بالالتزام بإنهاء الإجراءات على المسار الإلكترونى والخاصة بتسجيل عقود السكن وخدمات الطوافة والشعائر، وعقود النقل، وتسجيل بيانات الحجاج للحصول على التأشيرة لحجاج الشركات قبل 25 من ذى القعدة.

وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من المعاينات ستوجد كل من لجان الإشراف والمتابعة بالأراضى السعودية ولجان المنافذ ابتداء من 25 من ذى القعدة وحتى انتهاء موسم الحج، موضحا أن لجان الإشراف ستكون فى مناطق جرول والمزدلفة وإجياد والعزيزية وغزة، وستكون مهمتها الإشراف والمرور اليومى على حجاج الشركات السياحية للتأكد من التزام الشركات بتنفيذ البرامج المتفق عليها مع الحجاج واستقبال أى شكاوى من الحجاج أو شركات السياحة.
كما أوضح شلبى أن لجان المنافذ ستكون موجودة فى مطار جدة والمدينة لاستقبال الحجاج وتوديعهم، بالإضافة إلى اللجان الموجودة فى مطار القاهرة، وفى نويبع والعقبة للحج البرى لتذليل أى عقبات قد تواجه الحاج المصرى والاطمئنان على الحجاج منذ سفرهم وحتى عودتهم إلى أرض الوطن بسلام.

أكد رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة أن ضوابط التسكين تتضمن أن يكون المبنى حاصلا على ترخيص من السلطات السعودية وتتوافر به جميع الاشتراطات والمعايير مثل التهوية الجيدة والمصاعد التى تتناسب مع أعداد الحاجزين وأجهزة تكييف حديثة وعلى درجة عالية من الكفاءة بالاضافة إلى الأثاث الفاخر بجميع الغرف ودورات المياه الكافية والمطابخ وأدوات المائدة وكولديرات لتوفير مياه الشرب المثلجة.

أوضح شلبى أنه سيتم وضع ملصق على باب كل غرفة بأسماء ضيوف الرحمن والشركة السياحية التى يتبعونها بهدف التيسير على لجان السياحة خلال أعمال الرقابة على موسم الحج والمرور على الحجاج للتأكد من التزام الشركات بالخدمات التى تم الاتفاق عليها.

أشار رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة إلى أن الشركات التى انتهت من أعمال المعاينة والتوثيق عاد مندوبوها إلى القاهرة لاستكمال باقى إجراءات سفر الحجاج حيث يتم تسليم الحقائب الخاصة بجوازات السفر مرفقا بها خطاب المعاينة والتوثيق إلى غرفة عمليات الحج السياحى بمدينة نصر التى تقوم بمراجعة أسماء حجاج كل شركة وفقا لنتيجة القرعة الإلكترونية التى تمت قبل رمضان الماضى وإرسال كشوف بأسماء الحجاج إلى قطاع الشئون الإدارية بوزارة الداخلية للانتهاء من المراجعات الأمنية قبل إرسالها إلى القنصلية السعودية بالإسكندرية للحصول على تأشيرات السفر ثم التوجه إلى الأراضى المقدسة لأداء المناسك. وأوضح أن أول رحلة للحج السياحى ستنطلق الأحد القادم وتتوالى بعدها باقى الرحلات برا وجوا.

وشدد شلبى على الشركات المنفذة لبرامج الحج أنه لا تهاون أو استثناءات فيما يخص تطبيق الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج للموسم الحالى 1439هـ الصادرة من الوزارة، والتى من بينها الالتزام بالمسافة المحددة للبعد عن الحرم المكى، ورفض المساكن التى تقع عند المطالع الحادة حرصا على راحة وسلامة الحجاج المصريين خاصة من كبار السن.

من جانبه أكد ناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج أن اللجنة انتهت من مراجعة الترتيبات النهائية لموسم الحج وأن أعمال معاينة السكن وتوثيق العقود والتسجيل على المسار الإلكترونى سينتهى خلال أيام قليلة.

أكد تركى أن كل المؤشرات تشير إلى أن موسم الحج القادم سيكون موسما ناجحا خاصة فى ظل الدعم الذى تتلقاه اللجنة من وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط والتنسيق المستمر مع الجهة الإدارية واللجنة العليا للحج.
أشار إلى أن الاتفاق الذى تم التوصل اليه مع مؤسسة الطوافة يراعى أولا مصلحة الحجاج المصريين حيث تمت زيادة المساحات المخصصة لحجاج السياحة بمخيمات منى وعرفات مع تحسين كفاءة وزيادة أعداد دورات المياه وتزويد جميع المخيمات بأجهزة تكييف حديثة بالإضافة إلى البوفيهات الخاصة بالأغذية والمشروبات على مدى الـ24 ساعة وفقا لمستوى كل برنامج.

أضاف تركى أن معظم الشركات حرصت هذا العام على اصطحاب أطباء وكبار العلماء بهدف تقديم الرعاية الصحية والتوعية الدينية بمناسك الحج لضيوف الرحمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى