خاص الشياحة العربية

العراق وايام قرطاج السينمائية .. العراق ضيف الشرف في أيام قرطاج السينمائية | مجلة السياحة العربية

العراق- “تغطية خاصة” بالسياحة العربية – بغداد- اخلاص مجيد

شاركت وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية بمهرجان ايام قرطاج الذي يعقد للمدة من الثالث لغاية العاشر من الشهر الجاري بدورته التاسعة والعشرين بمشاركة العديد من الدول ضمنه العراقالذي يحل ضيف شرف على المهرجان، وترأس الوفد العراقي الدكتور احمد رياض ألعبيدي وزير الثقافة وكالة في افتتاح أيام قرطاج السينمائية بمسرح الأوبرا في مدينة الثقافة وبمشاركة نجوم السينما وصناعها من تونس والوطن العربي وإفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وضم الوفد العراقي الدكتورة إقبال نعيم مدير عام دائرة السينما والمسرح وكالة وفلاح العاني مدير عام دائرة العلاقات العامة وعمران ألعبيدي مدير إعلام الوزارة مع عدد من الفنانين والمخرجين السينمائيين والنقاد والمختصين بالشأن السينمائي إضافة إلى فرقة الفنون الشعبية البصرية والخشابة والدار العراقية للأزياء اللذين سيقدمان عروضا فنية على اعتبار أن العراق يحل ضيف شرف على المهرجان، وبحضور وزير الشؤون الثقافية في تونس محمد زين العابدين وسفير العراق لدى تونس ماجد اللجماوي وعدد من سفراء الدول والوفود المشاركة في المهرجان.

thumbnail (1)

واكد وزير الثقافة وكالة الدكتور احمد رياض العبيدي بكلمة القاها ان العراق وتونس حالة واحدة وبلدان متعاشقان في الروح.

وأن الثقافة والفن حالة رقي وتحضر مما يخيف البعض منها لهذا أن الخوف الحقيقي هو من الشعوب المتحضرة وهو ما موجد في العراق وتونس.

وقال الوزير إن العراق بدأ يعلو من جديد وها هي انطلاقة جديدة للسينما العراقية ونتمنى ان ترتقي في الأعوام القادمة لتكون بغداد مستقبلا هي الحاضنة الثقافية والفنية.

وقال الوزير نحن سعداء أن نجد عراق الحضارة والفكر معنا في المهرجان والأهم أن تبقى الثقافة الحصن الحصين عبر الزمان للشعوب.

وفي كلمة للسفير العراقي زين العابدين شكر فيها اقامة تونس المهرجان الذي يعد من المهرجانات المهمة في الوطن العربي وأفريقيا مشيد بالعلاقات التي تربط الشعبين العراقي والتونسي متمنيا النجاح للقائمين على المهرجان ومثمنا للمشاركة العراقية.

thumbnail (2)

وفي كلمته تحدث نجيب عياد مدير عام أيام قرطاج السينمائية عن خصوصية هذه الدورة بلغة الأرقام فقال: إن عدد الأفلام المشاركة (206) فيلما تم اختيارها من بين (800) فيلما تمثل (47) دولة وستعرض هذه الأفلام في (19) قاعة في العاصمة و (4) قاعات داخل الجمهورية وفي (6) وحدات سجنية وستوفر الأيام لجمهورها رقمها الصعب وسر تفردها 12 ألف مقعدا، وتستضيف أيام قرطاج السينمائية (4) بلدان وهي العراق، الهند، البرازيل والسنغال ضمن قسم “تحت المجهر”، وأكد نجيب عياد على المبدأ الذي يدافع عليه المهرجان منذ السنة الماضية وهو الرجوع إلى الثوابت وهي ثلاثة على حد تعبيره: المهرجان عربي إفريقي وهو يعمل على التوازن بين القطبين، المهرجان جنوب وعمقه القارات الثلاثة: إفريقيا، آسيا وأمريكا (اللاتينية)، والمهرجان ذو مسحة نضالية يدافع عن قيم التلاقي والتسامح.

thumbnail (4)

وانطلقت يوم الأحد 4/11/2018 من الاسبوع الحالي الفعاليات وإعلان انطلاقها على مسرح افريكا منها الفعاليات العراقية المشاركة في أيام قرطاج السينمائية، اذ شارك العراق في المهرجان بعدد من الافلام السينمائية العراقية من خلال دائرة السينما والمسرح وبالافلام الطويلة (صمت الراعي للمخرج رعد مشتت والضامئون للمخرج محمد شكري جميل والحارس للمخرج خليل شوقي وبابل حبيبتي للمخرج فيصل الياسري) كما وتشارك الدائرة بالافلام القصيرة من خلال فيلم عيد الميلاد للمخرج مهند جمال بالإضافة إلى افلام عراقية أخرى وكانت المشاركة العراقية حافلة بالفعاليات والانشطة الفنية المختلفة.

thumbnail (5)

وقدم خلال الحفل فيلما استعرض من خلاله تاريخ السينما العراقية، كما أحيت الفرقة الفنية للفنون الشعبية البصرية وفرقة الخشابة وقدمت عرضا قصيرا على المسرح ضمن عروض الدول الضيف على المهرجان

وقد أبدى الجمهور تفاعلا كبير مع الفرقة التي تعددت الطلبات من إدارة المهرجان لإقامة حفل اخر بعد الاعجاب الكبير بما قدمته الفرقة من وصلات ورقصات غنائية رائعة.

thumbnail (6)

كما تم اختيار المخرج العراقي هشام زمان ضمن إحدى اللجان التحكيمية وكرم المخرج العراقي الكبير محمد شكري جميل لدوره في تاريخ السينما العراقية، من جانبه أشاد جميل بالمهرجان وتنظيمه وأهميته مشيرا إلى تاريخ المهرجان الطويل، ورحب مدير المهرجان نجيب عياد بمشاركة العراق الذي اعتبر أن هذا الحضور سيكون فكا لحصار السينما العراقية وبداية مهمة، متمنيا عودة الأفلام العراقية قريبا.

وأكد أن المهرجان كان ومازال مساهما في الارتقاء بالفعاليات السينمائية.

thumbnail (7)

وعلى هامش المشاركة في فعاليات أيام قرطاج السينمائية زار وزير الثقافة والسياحة والاثار وكالة الدكتور احمد رياض العبيدي والوفد المرافق له مدينة قرطاج الاثارية وموقع حمامات انطونينوس التي تعود للعهد الروماني وكنيسة لويس التاسع والمتحف الوطني التونسي في باردو واطلع على معالمهم .

وقدم معز عاشور رئيس التراث بمتحف وموقع قرطاج الاثري والذي رافق الوفد شرحا مفصلا عن المدينة الأثرية ومعالمها وبعدها التاريخي.

يذكر أن أيام قرطاج السينمائية 2018 ستتواصل إلى غاية السبت 10 تشرين الثاني 2018

thumbnail (8)

thumbnail

المتحف الوطني في باردو

الوزير

باردو

باردو3

قرطاج

م2

م3

م4

م6

م8

م9

م10

م11

م12

م13

متحف3

متحف4

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى