الفعاليات و المهرجانات السياحية

هيئة البحرين للسياحة والمعارض تحتفل بيوم السياحة العربي 2019 | مجلة السياحة العربية.. #السياحة_العربية

القاهرة – السياحة العربية 

أقامت هيئة البحرين للسياحة والمعارض احتفالية بمناسبة يوم السياحة العربي، وذلك تحت رعاية السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة، بحضور الشيخ خالد بن حمود آل خليفة الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، وممثلي الفنادق والمطاعم السياحية، بالإضافة إلى جمع من كبار الشخصيات في القطاع السياحي، أمس الإثنين الموافق 25 فبراير 2019 في مبنى كلية فاتيل للضيافة الكائن بمنطقة الجسرة. 

وعلى هامش الاحتفالية عُقِدت ندوتين نقاشيتين، تمحورت الأولى حول «السياحة البيئية: مشروعات أشجار القرم (المانغروف) واللؤلؤ»، والتي تحدث فيها كُل من: حمد المحميد مدير ادارة البحوث بمكتب النائب الأول، وعلي منصور عباس رئيس قسم صون الأنواع في المجلس الأعلى للبيئة، ويوسف الخان مدير ادارة التسويق والترويج السياحي بهيئة البحرين للسياحة والمعارض.

بينما تناولت الندوة الثانية موضوع «قطاع الضيافة: الموارد البشرية المستدامة»، والتي شارك بها كُل من: جوليان ليسكوت مدير كلية فاتيل للضيافة، ومحمد بوزيزي العضو المنتدب لشركة فنادق البحرين، وأحمد جناحي مدير الشراكة المجتمعية لدى «تمكين».

وصرَّح الوزير زايد الزياني بأن الاحتفال بيوم السياحة العربي يهدف -في المقام الأول- إلى إبراز المعالم الثقافية والسياحية في الدول العربية، ضمن مساعي التنمية المستدامة، وذلك من خلال مختلف البرامج التي تدخل ضمن إطار أهداف المجلس الوزاري العربي للسياحة ومنظمة السياحة العربية. وعلى صعيد ذي صلة، سيتم إطلاق مشروع رحلات الباص البرمائي في منتصف 2019، وهي مركبات مصممة بشكل خاص لتسير على الأرض وفي الماء في الوقت ذاته، ما يسهل من عملية نقل الزوار والسياح بكل سهولة ويُسر من مكان إلى آخر.

 وأضاف قائلاً: «تُقام الفعالية تحت شعار (السياحة والتنمية المستدامة)، من منطلق تلبية دعوة المنظمة العربية للسياحة السنوية للاحتفال بمولد الرحالة العربي ابن بطوطة، الذي يُصادف تاريخ 25 فبراير. وكذلك لتسليط الضوء على أهم مفاهيم الصناعة السياحية وأعمق أنواعها. ويشهد القطاع السياحي باستمرار توسعًا وابتكارًا، منها على سبيل المثال لا الحصر: سياحة المؤتمرات والمعارض، والخضراء، والبيئية، علاوة على الرياضية، والثقافية وغيرها الكثير».

من جانبه، قال الشيخ خالد بن حمود آل خليفة الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض: «تأتي احتفاليتنا السنوية بيوم السياحة العربي تعزيزًا لاستراتيجية الهيئة الرامية إلى تطوير القطاع السياحي بمملكة البحرين، لكونه أحد أهم القطاعات التي تُسهم في الناتج المحلي الإجمالي، ويزيد من معدلات التوظيف، ويدعم الاقتصاد الوطني، وذلك نظرًا إلى اشتماله على إمكانيات كبيرة من شأنها أن تؤدي إلى النمو والتطور».

 واستعرض أحدث المستجدات السياحية، من أبرزها أن عدد الزوار الوافدين قد بلغ 12 مليون زائر عام 2018، أيّ بزيادة قدرها 5.9% عن عام 2017، وبلغ عدد السياح الدوليين الوافدين إلى مملكة البحرين 13.7 مليون شخص عام 2018، أيّ بزيادة قدرها 7.6% عن عام 2017، كما بلغ متوسط مدة الاقامة لكل سائح 2.9 ليلة عام 2018، أيّ بزيادة قدرها 3.8% عن عام 2017، بينما بلغ إجمالي الليالي السياحية المقضاة من قبل السياح عام 2018 حوالي 12.8 مليون ليلة، أيّ بزيادة قدرها 3.7% عن عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى