الفعاليات و المهرجانات السياحية

مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية يحتفل بيوبيله الفضي | مجلة السياحة العربية .. #السياحة_العربية

كتب – محمد سعد

احتفل مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الثلاثاء الموافق 12 مارس 2019، بذكرى مرور 25 عاماً على تأسيسه، وقد حضر الاحتفال عدد من الوزراء والمسؤولين وكبار رجال الدولة، ونخبة من المفكرين والمثقفين وأساتذة الجامعات، بالإضافة إلى مجموعة من السفراء وكتاب الأعمدة والصحفيين، وقد أقيم الاحتفال في قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بمقر المركز في أبوظبي.

2a2a9c90-451a-4342-8af3-6f4cac38ea7f
وألقى معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح كلمة قال فيها: يسرني أن أتقدم إليكم جميعاً بخالص التهنئة بمناسبة الاحتفال بمرور (25) عاماً على إنشاء مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وعبر عن اعتزازه بما يحققه هذا المركز من إنجازات واضحة ونموٍ دائم وتطور مستمر في مسيرته الوطنية المهمة باعتباره مركزاً رائداً للدراسة والحوار والتعليم وتبادل الخبرات والتفاعل الإيجابي مع كل المؤسسات المعنية داخل الدولة وخارجها، من أجل الإسهام في تطوير الحاضر وتشكيل معالم المستقبل، وتقديم الحلول العملية للقضايا والتحديات التي تواجه مسيرة الدولة والمنطقة والعالم. وأكد معاليه أن هذا الاحتفال هو مناسبة مواتية للتعبير عن عظيم التقدير للعاملين بالمركز كافة وعلى رأسهم سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام المركز، الذي يبذل كل الجهد، من أجل أن يأخذ هذا المركز دائماً مكانته اللائقة به كمركزٍ رائد في الدولة والعالم. وأشار معاليه إلى أنه شارك في العديد من اللقاءات والفعاليات والمؤتمرات التي نظمها هذا المركز، ولفت النظر إلى أن المركز يسير قدماً على النهج الرشيد الذي حدده له رئيسه، القائد الحكيم، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، الذي قرر إنشاء هذا المركز في عام 1994 ليكون أداة للدراسات الاستراتيجية، ينظر إلى المستقبل ويسعى إلى توقع آفاقه وتشكيل مساراته لما فيه خير الوطن والعالم. وقدم معاليه الشكر الجزيل لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مؤكداً أن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية يحرص على أن تكون إنجازاته دائماً انعكاساً حقيقياً للقيم والمبادئ التي تركها فينا مؤسس الدولة العظيم المغفور له، بإذن الله تعالى، الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، عليه رحمة الله ورضوانه. وأكد معالي الشيخ نهيان أن المركز يسعى إلى تقديم النموذج الناجح للإمارات في التنمية والتعايش إلى العالم كله، مشيراً إلى أن المسيرة الناجحة للمركز إنما هي دليل واضح على حرصنا في الإمارات على تطوير قدراتنا باستمرار، والإفادة الكاملة من معطيات العصر والانفتاح الواعي على التجارب الناجحة في العالم. وعبر معالي الشيخ نهيان في ختام كلمته عن آمله أن يكون الاحتفال بمرور (25) عاماً، على إنشاء المركز مناسبة مواتية نعتز فيها ببلدنا الإمارات وبقدراتنا على الإسهام الفاعل في مسيرة العالم.

83e94d05-337d-45a7-b2bf-0d11f6eb1782

وقد قام معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، بتكريم الشخصيات الاتحادية لعام 2019 (الدورة السابعة)، وهم: معالي أحمد محمد البواردي، معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، ومعالي محمد بن نخيرة الظاهري، وسعادة الفريق الركن عتيق جمعة بن درويش، وسماحة المستشار السيد علي بن السيد الهاشمي، ومعالي سعيد عيد الغفلي، والدكتورة شيخة المسكري، وسعادة اللواء عبدالرحيم مندي التميمي، وسعادة اللواء ركن بحري إبراهيم سالم المشرخ، وسعادة اللواء الركن طيار إبراهيم ناصر محمد العلوي، وسعادة العصري سعيد أحمد الظاهري، وسعادة السفير خليفة شاهين المرر، وسعادة خديم عبدالله الدرعي، وسعادة الدكتور عارف سلطان الحمادي، والدكتورة حواء سعيد المنصوري، والأستاذ عبدالله علي مسعود الساعدي، ومكتبة اتحاد الإمارات بمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، والأستاذة سارة محمد السناني.

906f0515-3022-4b32-a54a-fe93e902a696

وعقب تكريم الشخصيات الاتحادية تم عرض فيديو عن مسيرة مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية منذ تأسيسه في مارس عام 1994، تضمن لمحات عن أهم الفعاليات التي نظمها المركز من مؤتمرات وندوات ومحاضرات شارك فيها عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء وكبار المسؤولين والمفكرين من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها.

e6037642-5b00-47c1-8bd2-08f86c309ea0

وعقب ذلك، ألقى سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي مدير عام المركز كلمة بهذه المناسبة، أكد فيها أن الذكرى الخامسة والعشرين لإنشاء “مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية” تحظى بأهمية خاصة، ليس لإدارة المركز والعاملين فيه فقط، بل لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة، ذلك أن مرور خمسة وعشرين عاماً من الجهد والعطاء الفكري والمعرفي للمركز، قد أسهم إلى حد بعيد في تعزيز مكانة الإمارات العلمية، وساعد على استشراف مستقبلها وتحقيق نهضتها التنموية التي يُعتد بها اليوم، مشيراً إلى أن المركز حقق نجاحات كبيرة وإنجازات عديدة جعلته يتبوأ مكانةً مميَّزة في حقل البحث العلمي على المستويَات المحلية والإقليمية والعالمية؛ وأضحت إصداراته المتنوعة مراجعَ أساسيةً لدى الباحثين والطلابِ والإعلاميين والمؤسسات الأكاديمية والحكومية داخل دولة الإمارات وخارجها. وأصبحت فعالياته العلمية، من مؤتمرات وندوات ومحاضرات وورش عمل مصدر جذب واهتمام لكل المشتغلين بالحقل الأكاديمي على المستويَين الإقليمي والدولي. وقال سعادته إن “مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية” ومنذ تأسيسه قبل 25 عاماً، ظل وفياً لكل المبادرات الوطنية الرامية إلى إعلاء شأن دولة الإمارات بخدمة مجتمعها ومواكبة القرارات السيادية لقيادتها الرشيدة، فضلاً عن مشاركته في بلورة الرؤى والأطروحات التي تواكب النهضة التنموية والحضارية للدولة. وأكد سعادته أن “مركزَ الإمارات للدراسات والبحوثِ الاستراتيجية”، يفتخر بما حققه من نجاحات مهمة في ظرف وجيز، وهو نجاح لم يكن ليتحقق لولا الدعم اللامحدود، الذي تلقاه من قيادتنا الرشيدة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والمساندة الكاملة والرعاية الكريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وليِّ عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله. وأضاف سعادته أن الرؤية السياسية الواعية لقيادتنا الرشيدة وإيمانها المطلق بقيمة العلم والمعرفة وإدراكها لدورهما في التخطيط السليم للمستقبل، كلها عوامل أسهمت في مواصلة المركز مساره الفكري والعلمي انسجاماً مع أهداف تأسيسه منذ خمسة وعشرين عاماً. ولقد استطاع المركز خلال هذه المسيرة أن يحافظ على تقدمه محلياً وإقليمياً في المجال البحثي والتخطيط الاستراتيجي واستشراف المستقبل، فضلاً عن دوره في دعم مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة في الدولة. وسيظل المركز حريصاً على اتباع كل المعايير والضوابط العلمية الصارمة والتزام الجدية والموضوعية والدقة في كل مخرجاته العلمية.

وقد بدأ الاحتفال في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً بعزف النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتبعته تلاوة آيات من القرآن الكريم، وشمل الاحتفال فقرة بعنوان: “قالوا عن المركز”، تضمنت عرض شريط فيديو تحدث خلاله عدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومجموعة من كبار المسؤولين والكتاب والأكاديميين والباحثين العرب والأجانب، عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية وعن الدور الذي يقوم به في دولة الإمارات العربية المتحدة على الساحتين الفكرية والثقافية.

وعقب ذلك ألقيت كلمة موظفي المركز في هذه المناسبة، حيث أكدوا فخرهم الشديد بالانتماء إلى مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، موجهين كل الشكر والتقدير لسعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام المركز، الذي لم يدخر وسعاً في دعم مسيرة عملهم داخل المركز، متمنين لسعادته مزيداً من التوفيق والتقدم، ومزيداً من النجاحات والإنجازات العلمية والفكرية التي تسهم في مواجهة التحديات التي يواجهها عالمنا العربي، وتثري الفكر الإنساني والمعرفة البشرية.

وألقى الشاعر الإماراتي كريم معتوق قصيدة بمناسبة اليوبيل الفضي لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أشاد فيها بالرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، التي كانت وراء تأسيس هذا الصرح العلمي الشامخ، كما أشاد معتوق بالدور الكبير الذي قام به سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي مدير عام المركز، الذي جعل المركز واحداً من أهم المؤسسات البحثية على مستوى العالم.

وفي لفتة طيبة، قام سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي مدير عام المركز، بتكريم عدد كبير من موظفي المركز السابقين، مشيداً سعادته بالدور الكبير الذي قاموا به في أثناء مدة عملهم بالمركز متمنياً لهم كل التوفيق، وقبل نهاية الاحتفال قام سعادته بتقطيع قالب الكيك الذي أعد لهذه المناسبة، ثم تم اختتام الاحتفال ودعوة الحضور الكريم إلى تناول الغداء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى