مقالات

الحضارة الرومانية “متحف نابل نموذجا”

مجلة السياحة العربية ـ مكتب تونس

بحث وتحقيق وفوتوغرافيا / زهير دنقير

في إطار برنامج التربية المتحفية لدعم دروس مادة التاريخ وتحت عنوان الحضارة الرومانية ” متحف نابل نموذجا “وتجسيما للعلاقة المتميزة بين المتحف والمدرسة، استقبل متحف نابل الأثري وبالتعاون مع المتفقدة الجهوية للتربية والتعليم وجمعية صيانة مدينة نابل, تلاميذ سنة سابعة اساسي اعدادية بنى خيار و مجموعة من أساتذة التاريخ, حيث قدمت الهيئة المديرة لجمعية صيانة مدينة نابل كل من الأستاذ الجامعي أنور المرزوقي , زهير بالأمين , رشاد الخياطي والسيد أحمد بو حنك لمحة عن صناعة ‘‘ القاروم ‘‘ Garum والتعريف به ويسمى أيضا الثوم في عهد الرومان بمدينة ‘‘ نيابوليس ‘‘ نابل اليوم , واسم نيابوليس هو ما يعني ” المدينة جديدة ” في اليونانية القديمة ، أعطيت لعشرين مدينة قديمة ، بما في ذلك ( نابولي ونابلس بفلسطين)

وفي سنة 2010 بدأت البعثة الأثرية للمعهد الوطني للتراث التونسي (INP) وجامعة ساساري أوريستانو (إيطاليا) عملها لمحاولة العثور على ميناء Néapolis الذي غمرته مياه البحر.

ميناء نيابوليس Néapolis كان في البداية موقعًا تجاريًا قرطاجيًا ومدينة يونانية قبل أن يقع في أيدي روما في عهد الإمبراطور أوغسطس حيث تمت الإشارة إلى ذلك من قبل المؤرخ اليوناني Thucyde في القرن الخامس الميلادي. وبعد سبع سنوات طويلة من التنقيب، استفاد الفريق التونسي الإيطالي من الظروف الجوية الاستثنائية لصيف 2017، والتي كانت مواتية بشكل خاص، حيث تمكنت من اكتشاف حوالي 20 هكتار من البقايا الأثرية شوارع وآثار بالقرب من الشاطئ، لكن هذا ليس كل شيء.

اكتشف علماء الآثار أيضًا ما يقارب عن مائة من الأحواض المستخدمة في إنتاج الثوم ‘‘القاروم ‘‘Garum، وهو بهار قائم على السمك في الصلصة، يحظى بشعبية كبيرة لدى الرومان، الذين يقولون إن مذاقه يذكرنا بـ ‘‘المام الفيتنامي ‘‘.

لقد كان منتجًا “يعتمد على الأسماك الفاسدة (الماكريل) أو سمك السكمبري باللهجة التونسية ويفضل أن يكون سمك التونة”.

كان القاروم غالي ومكلفاً في أماكن التخمير كتلك التي اكتشفت للتو. ليتم تخزينها ونقلها بعد ذلك في‘‘أمفيورات ” فهي أواني فخارية ليتم تصديرها، كما وضح مدير البعثة الأثرية منير فانتر حين ذاك ” لقد سمح لنا هذا الاكتشاف بأن نكون على يقين من أن نيابوليس كان مركزًا كبيرًا لإنتاج الجبن والتمليح، وربما كان أكبر مركز في العالم الروماني. (لقد اكتسبنا أيضًا اليقين) بأن أتباع نيابوليس يدينون بثرواتهم حقًا للقروم “.

إلى جانب الآثار المادية، فإن البهارات الشهيرة تركت آثارًا لغوية في تونس الى اليوم «نجد في لهجتنا هذا التصفيات” مشوم قاروم ” فهي صفة لشخص سيء للغاية، «يصفونه برائحة القروم القوية والنتنة ‘‘

” مشوم ” يعني في الواقع “من يشتم ، وينتن” باللغة العربية.

طريقة القول إن القروم لا يجب أن تكون رائحته طيبة وأن سمعته الكريهة تجاوزت القروم …

والى يومنا هذا ما زالت العديد من دول شرق اسيا تستخدم القروم في غذائها على مثال:  في الصين، تسمى صلصة السمك يولو “ندى السمك ”

 في اليابان، تُستخدم أنواع صلصة السمك كتذوق للتخصصات المحلية في الـنوتو شبه صلصة مصنوعة من سمك السردين وحبار وتسمى صلصة السمك اليابانية، Shottsuru وIshiru.

 في كوريا، تسمى صلصة السمك eojang عادة ما تكون مصنوعة من المخمرة myeolchi (أنشوفة سمكة) أو kkanari ويستخدم كعنصر حاسم في العديد من الأنواع.

 في الفيتنام: تشتهر منطقتان في فيتنام بإنتاج صلصة السمك: Phú Quốc وفان ثيت. تشمل العلامات التجارية الشهيرة في الولايات المتحدة Mega Chef و Red Boat و 3 Crabs و Golden Boy و H Pn Phan Thiết

صلصات السمك الفيتنامية مصنوعة من مركبين فقط: الأنشوجة ‘‘سمك السردينة باللهجة التونسية ‘‘والملح. ليس لديهم أي إضافات مثل السكر، البروتين المحلل، أو المواد الحافظة.

الفيتنامية تفضل الصلصات دون رائحة قوية، وشفافة مع لون العنبر الذهبي العميق. “الصحن الأول” صلصة السمك، وهذا يعني أن الصلصة يتم تعبئتها من المرة الأولى التي يتم فيها تجفيف البرميل المخمر، كما يدل على الجودة. وأخيرا، عند قياس نتروجين مستوى صلصة السمك، وتقع معظم صلصة السمك في السوق ضمن نطاق 20N منتصف. أي شيء أكثر من 30N يعتبر عالي الجودة، و40 N هو الأمثل.

Nước chấm هي صلصة السمك الفيتنامية الجاهزة التي هي لذيذة، تذوق حلو خفيف ومالح ، ويمكن أن تكون حامضة وحار إذا جير و الفلفل الحار تم اضافتهم. المكونات الرئيسية هي صلصة السمك والماء والسكر. في فيتنام، هناك عنصر غذائي مشهور يسمى ماما، والتي تتم بنفس الطريقة مثل صلصة السمك، إلا أنه يتم الاحتفاظ كل من الأسماك ومستخلص السائل، وليس فقط السائل. ماما هو أيضا مخمرة لفترة أقصر من صلصة السمك. ماما إما أن تؤكل كما هي (غير مطبوخة)، أو مطبوخة في الحساء أو المقلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى