أخبار السياحة

“جراند أكواريوم”..متحف مائي أيقونة الجذب السياحى بمدينة الغردقة

 

كتب_صلاح عبدالله

على بعد 5 دقائق فقط من مطار الغردقة الدولي، بمنطقة مجاويش السياحية يقع “جراند أكواريوم” الغردقة، أضخم حوض سمك من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسابع على مستوى العالم.

يعد “جراند أكواريوم” الغردقة منزلًا لألاف الأنواع من الكائنات البحرية، كما ينفرد بفكرة الغابة الممطرة بكل ما فيها من أمطار غزيرة، وأشجار متشابكة، والغابة المفتوحة على غرار الغابات الأفريقية والتي تحتوى على أجمل الحيوانات والطيور المختلفة، الطيور مثل النعام، والبجع، والفلامينكو، والطاووس، والخفافيش، والبط الأفريقي، والسلاحف الصحراوية، والبوم الأوراسي، والتماسيح، وثعبان بايثون، والأناكوندا، والنسر، والقرود.

يمنح “أكواريوم الغردقة” للزوار محاكاة طبيعية للحياة البحرية من خلال رؤية ومراقبة المخلوقات البحرية التي تسبح فوق الرأس، إذ يعتبر أول مشروع حوض للكائنات البحرية، وحديقة حيوان في البحر الأحمر.

واختارت منصة السياحة والسفر العالمية تريب ادفايزر، متحف الأحياء المائية “جراند اكواريوم” بمدينة الغردقة ضمن أفضل 10 أماكن وعوامل جذب سياحى فى العالم لعام 2021، والفريد من نوعه فى مصر والثانى على الشرق الأوسط.

ويعتبر متحف الأحياء البحرية “جراند اكواريوم” الواقع فى جنوب مدينة الغردقة، أحد أهم المزارات السياحية بالبحر الأحمر، وإحدى أيقونات الجذب السياحى بالغردقة، إذ يعد قطعة من أعماق البحر تقام فوق سطح الأرض، حيث أحواض زجاجية ضخمة بداخلها كائنات بحرية ونهرية من أنواع مختلفة.

المتحف اقيم بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر، وعدد من الوزارات مثل وزارة السياحة والبيئة وبتصميم بحثى علمى متكامل وتبلغ مساحة المبانى بداخله 22 ألف متر ويتيح المتحف لزائريه التواصل مع كائنات البحر الأحمر والتعرف عليها عن قرب من خلال أكثر من 22 حوضا تضم أكثر أنواع أسماك البحر الأحمر المعروفة والنادرة.

ويصنف متحف الأحياء المائية بالبحر الأحمر، السابع عالميا من حيث مساحة وكميات جالونات المياه بداخله، حيث يضم مليون جالون من المياه المالحة، وحين تنتهى المرحلة الثانية من تطويره سيضم 3.8 مليون جالون مياه، ليصل فى المرحلة الثالثة إلى 8.8مليون جالون من المياه المالحة ليضع مدينة الغردقة على قائمة أكبر مزارات العالم تنوعاً للمدن السياحية.

تم بناء هذا المتحف بأحدث الطرق العالمية المتطورة وشارك في بنائه وتصميمه العديد من الخبراء والفنيين المصريين والأجانب، وينقسم المتحف إلى عدة أقسام كل قسم يوجد به مجموعة من الأسماك المتماثلة النوع وتتمثل هذه الأقسام في كلٍ من: قسم أسماك المياه العذبة وقسم أسماك المياه المالحة وقسم وادي الحيتان وقسم تاتش بوند وغيرها من الأقسام، فهذا المتحف يعتبر من أجمل المتاحف العالمية الجاذبة للسياح من جميع بلاد العالم..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى