أخبار السياحة

“جولف بيزنس” يسهم في إنعاش السياحة البحرية بمصر

القاهرة_السياحة العربية 

أبرزت مجلة «جولف بيزنس» الإماراتية الناطقة بالإنجليزية، الاتفاقية التي أبرمتها الحكومة هذا الأسبوع مع مجموعة موانئ أبو ظبي لتطوير محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا على البحر الأحمر، كجزء من خطط مصر الطموحة لتعزيز التجارة والنقل البحريين، معتبرة أن المشروع من شأنه أن يسهم في تنشيط وإنعاش السياحة البحرية في البلاد وتحسين تجربة الزوار الوافدين.

وأشارت المجلة في تقرير عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن مشروع المحطة البحرية بميناء سفاجا يعد أحد المشاريع القومية الهامة نظراً للموقع الاستراتيجي على البحر الأحمر، موضحا أن المحطة ستوفر لدى إتمامها في عام 2024 أرصفة بطول ألف متر قادرة على مناولة جميع أنواع البضائع العامة والسائبة الجافة والسائلة.

توسيع أعمال السفن السياحية في مصر

وبينت أن الاتفاقية الأخيرة تغطي أعمال تطوير وتشغيل وإدارة أرصفة ومحطات للسفن السياحية في موانئ شرم الشيخ والغردقة وسفاجا، إلى جانب تقديم خدمات مساندة تسهم في توسيع أعمال السفن السياحية في مصر، حيث ستقوم مجموعة موانئ أبو ظبي (التابعة لشركة أبو ظبي القابضة) بموجب الاتفاقية بوضع خطط تشغيل خط بحري للسفن السياحية يربط أبو ظبي والغردقة وشرم الشيخ ومدينة العقبة الأردنية، فضلا عن إجراء أعمال التطوير اللازمة لتحسين تجربة السياح القادمين.

وأضافت: «يقدم المشروع المشترك إلى مستخدمي الميناء مجموعة واسعة من الخدمات البحرية تشمل إدارة حركة السفن؛ وإدارة البضائع الخطرة؛ وتوفير المساعدات الملاحية؛ وتوفير معدات إطفاء الحرائق والوقاية منها؛ وأماكن مخصصة لرسو السفن؛ وخدمات صيانة المراسي، وإرشاد السفن، وسحب السفن، وحلول الإرساء بالربط والإبحار».

مصر لديها خطط طموحة لتعزيز التجارة البحرية

ونقلت المجلة عن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبو ظبي، قوله «نحن سعداء بتوسع نطاق علاقاتنا الاستراتيجية مع الهيئات المصرية من خلال هذه الاتفاقيات التي تندرج في سياق حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على تعزيز علاقات التعاون مع الأشقاء العرب، وتغطي مجموعة متكاملة من الخدمات في عدد من الموانئ على امتداد ساحل البحر الأحمر».

وأضاف: «أرست وزارة النقل المصرية خططاً طموحةً لتعزيز التجارة والنقل البحريين، ولا شك في أن مجموعة موانئ أبو ظبي على استعداد لتوظيف خبراتها ومعارفها للمساهمة في تنفيذ هذه المشاريع الحيوية ودعمها».

وتابعت المجلة أن هذه الاتفاقيات التي جرى التوقيع عليها تأتي ضمن سلسلة من الصفقات بين مجموعة موانئ أبو ظبي والهيئات المصرية ومن ضمنها الاتفاقية المبرمة مع شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض بخصوص التعاون في تطوير وتشغيل ميناء العين السخنة في مصر. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى