أخبار السياحة

مطار إسطنبول والخطوط التركية على قمة الطيران الأوروبي

القاهرة_السياحة العربية 

تربع مطار إسطنبول الدولي، وشركة الخطوط الجوية التركية، يتربعان على قمة قطاع الطيران بأوروبا في الآونة الأخيرة.

جاء ذلك بحسب بيانات صادرة، الثلاثاء، عن المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية “يوروكنترول” بخصوص الرحلات بين 27 يونيو/ حزيران – 3 يوليو/ تموز 2022، فإن الأجواء الأوروبية شهدت 214 ألفا و216 رحلة طيران.

البيانات التي نقلها الموقع الإخباري الرسمي “تي آر تي خبر” التركي، ذكرت أن الخطوط التركية حلّت في المركز الثالث ضمن شركات الطيران الأكثر تنظيماً للرحلات بأوروبا خلال الفترة المذكورة.

وأوضحت أن المركز الثالث الذي حصلت عليه الخطوط الجوية الحكومية جاء بواقع 1510 رحلات طيران يومياً، وذلك بعد شركتي “رايان إير” الأيرلندية و”ايزي جيت” البريطانية.

وفي سياق متصل، أعلن مجلس المطارات الدولي (ACI)، أن “مطار إسطنبول كان الأكثر ازدحامًا في أوروبا خلال مايو/ أيار الماضي، وذلك بواقع 5 ملايين و661 ألفا و151 مسافرًا”.

جائزة “5 نجوم”

وفي يونيو/حزيران الماضي حصل مطار إسطنبول التركي، على 4 جوائز منها جائزة “مطار 5 نجوم” وفقًا لتصنيف مؤسسة دولية متخصصة بتصنيف وتقييم خطوط الطيران والمطارات.

وأفاد بيان صادر عن الشركة المشغلة لمطار إسطنبول “İGA”، آنذاك، أن مطار إسطنبول يحتل المرتبة الثامنة في قائمة “أفضل المطارات في العالم”، وفق تصنيف مؤسسة “سكايتراكس” (Skytrax) الدولية لتصنيف خطوط الطيران والمطارات ومقرها العاصمة البريطانية لندن.

وأوضح البيان أن المطار نال جوائز “أفضل مطار دولي صديق للعائلة في العالم”، و”المطار الذي يقدم أفضل تجربة تسوق في العالم”، و”أفضل مطار في جنوب أوروبا” إضافة إلى “مطار 5 نجوم”.

وافتتح مطار إسطنبول الجديد رسمياً في أكتوبر/تشرين الأول 2018، ومن المقرر أن يتم إتمام بناء المراحل الأخرى له بحلول عام 2025.

ومن المقرر أن تصل القدرة الاستيعابية بعد انتهاء جميع مراحل المطار إلى 200 مليون مسافر سنويا.

وقبل أيام ذكر بيان صادر عن الشركة المشغلة للمطار المذكور أن أكثر من 21 مليون مسافر استخدموا مطار إسطنبول الجديد بالجانب الأوروبي من المدينة التركية، خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، أكثر من 5 ملايين منهم سافروا على الخطوط الداخلية و16 مليونا سافروا من الخطوط الدولية.

وزاد عدد المسافرين عبر ذلك المطار بمقدار 12 مليونا خلال الفترة المذكورة، بنسبة زيادة بلغا 130%، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2021، الذي شهد فيها المطار سفر أكثر من 9 ملايين مسافر فقط.

تركيا ضمن قائمة البلدان الأكثر ازدحاما برحلات الطيران

وعززت تركيا خلال السنوات الأخيرة قدراتها في مجال الطيران المدني، لتشهد حالياً رحلات متبادلة إلى 335 نقطة في 128 دولة حول العالم.

جاء ذلك بحسب تقرير نشره الموقع الإلكتروني لمحطة “تي آر تي خبر” التركية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني، الذي يوافق 7 من الشهر نفسه من كل عام.

وسلط التقرير الضوء على الطفرة التي شهدها القطاع في تركيا، خلال العقدين الأخيرين، لافتًا إلى أن البلاد حلت العام الماضي في المركز السابع عالمياً في قائمة البلدان الأكثر ازدحاما برحلات الطيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى