أخبار السياحة

خفض رسوم فحص المطاعم السياحية 50% حتى نهاية العام يخفف الأعباء

القاهرة_السياحة العربية 

رحب مستثمرو السياحة من أصحاب المطاعم والمنشأت السياحية، بقرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء الخاص بتخفيض رسوم فحص المطاعم والمنشآت السياحية التي تحصلها الهيئة وفقا لقانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم 1 لسنة 2017 ولائحتها التنفيذية وذلك بنسبة 50% وذلك حتى نهاية العام الجاري.

وأكدوا أن هذا القرار إيجابي وسيساهم في تخفيف الأعباء على هذه المنشآت خلال الفترة الحالية خاصة بعد أن عانى القطاع السياحي كله بصفة عامة وقطاع المطاعم والمنشآت السياحية بصفة خاصة خلال العامين الماضيين بسبب تداعيات جائحة كورونا التي كبدته خسائر فادحة تفوق الوصف.

وأكدت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، على أهمية تنمية مهارات العاملين بالمطاعم وتنظيم العديد من الدورات التدريبية المتخصصة للإرتقاء بالعنصر البشري وتأهيله لمواكبة المستحدثات والمتغيرات التي تشهدها صناعة الغذاء على مستوى العالم وخاصة صحة وسلامة الغذاء.

ومن جانبه، قال عادل المصري رئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، إن قرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء بتخفيض رسوم فحص المطاعم والمنشآت السياحية التي تحصلها الهيئة وفقا لقانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم 1 لسنة 2017 ولائحتها التنفيذية وذلك بنسبة 50% وذلك حتى نهاية العام الجاري لاقى قبولا وارتياحا بين أعضاء الغرفة نظرا لمساهمته في تخفيف الأعباء على القطاع السياحي.

وطالب المصري، المطاعم والمنشآت السياحية، بإتباع المعايير التي تضمن تقديم غذاء صحب وآمن وسليم للرواد.

وأكد ضرورة استخدام المعايير الصحية الخاصة بتجهيز الوجبات الغذائية، مع التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بمنع انتشار فيروس كورونا المستجد بصورة صارمة، مع الاهتمام بتنظيف الأدوات والمعدات المستخدمة في طهي وتجهيز الوجبات الغذائية التي سيتم تقديمها للمرتادين.

وقال رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، إن الغرفة قامت بتنظيم عدة دورات تدريبية متخصصة في سلامة الأغذية والمشروبات وإدارة مخلفات الطعام بشرم الشيخ تحت إشراف الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار للتدريب والمتحدث الرسمي باسم وزارة السياحة والآثار، تناولت فيه أحدث الطرق العلمية في صحة وسلامة الغذاء الآمن، وطرق التخلص الآمن لمخلفات الطعام، شارك فيه عدد كبير من مديرى المنشآت والمطاعم السياحية وكذلك الشيفات بهذه المنشآت.

وأوضح أنه في إطار الإعداد الجيد والجهود المبذولة من قبل الدولة المصرية لاستضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27، والمقرر عقده بشرم الشيخ في نوفمبر القادم والتنسيق المستمر بين وزارة السياحة والآثار والغرف السياحية لإخراج الحدث في أبهى صورة وضعت وزارة السياحة والآثار خطة مكثفة، بالتعاون مع الغرف السياحية المعنية لتدريب وتأهيل العاملين بالمنشآت والمطاعم السياحية والفندقية على مفاهيم السياحة الخضراء وتطبيق مثل تلك الممارسات الجيدة للتعامل السليم مع البيئة وجعلها مستدامة وتعميمها على جميع العاملين بالقطاع، وإعدادهم لاستقبال هذا الحدث العالمي.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار لشئون التدريب، تنفيذ هذا التدريب بالتنسيق مع رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية لرفع كفاءة العاملين بالقطاع السياحي ومواكبة التدريبات للمتغيرات التي يشهدها القطاع، موضحا قام بالتدريب شركة “AHDO” المتخصصة في مجال سلامة وصحة الغذاء والتنمية المستدامة.

وأضافت بهجت، أن موضوعات التدريب شملت تعريف المتدربين بأساسيات سلامة الغذاء والصحة العامة، ونظم إدارة سلامة الغذاء، والقوانين الدولية المنظمة له ومرونتها، خطوات تطبيق نظام فعال، والحلول المستدامة لسلامة الغذاء.

وأشارت الدكتورة سها بهجت، إلى أن هذه الدورات يتم تنظيمها وتنفيذها تحت عنوان: “من أجل سياحة آمنة” وأطلقتها وزارة السياحة والآثار في ديسمبر 2021 ، وتتسق مع أهداف استراتيجية الوزارة للتنمية المستدامة 2030 المقدمة بالمقصد السياحي المصري.

وأوضحت مستشار وزير السياحة والآثار لشئون التدريب، أن المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي تضمنت تدريب أكثر من 13 ألف من العاملين بمجال الأغذية والمشروبات بالمنشآت الفندقية والسياحية من كافتريات ومطاعم، وبمراكب السفاري بمحافظات كل من الإسكندرية والقاهرة وجنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان وذلك خلال الأربعة أشهر الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى