طوف وشوف

مسجد الكريستال في ماليزيا.. ايقونة بلورية تخطف الأبصار

المملكة العربية السعودية_أحمد الزهراني 

يعد “الكريستال” أحد المساجد الفريدة في التصميم ويعد من اجمل المساجد في العالم فهو يبدو كقطعة من البلور فائقة الجمال التي تخطف الأبصار ليلا ونهارا .
يقع مسجد الكريستال على ضفة بحيرة بوترا جايا في حديقة التراث الإسلامي بمنطقة “ون مان إيلاند” في شمال شرق ماليزيا ولاية ترينقانو بمدينة كوالا ترنقاانو التي يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة، والتي يحيط بها بحر الصين من 3 جهات.، تم تشييد المسجد بين عامي 2006 و 2008 ، وافتتح رسميًا في 8 فبراير 2008 من قبل السلطان ميزان زين العابدين وتبلغ مساحته 2146 متراً مربعاً، ويتسع لأكثر من 15 ألف مصلٍّ، ما جعله الوجهة الأولى لقسم كبير من سكان ماليزيا لأداء صلواتهم وشعائرهم، لا سيما خلال المناسبات والأعياد الدينية، ويعد منطقة جذب سياحي رئيسية في أرض ترينقانو.
الجمال الفريد للمسجد هو مظهره الخارجي اللامع ، المصنوع بالكامل تقريبًا من الزجاج والفولاذ ، وبالتالي اكتسب اسمه “كريستال” عندما ينعكس سطح القبة الزجاجية تحت أشعة الشمس. أثناء الغسق والليل ، تضاء بأضواء ملونة تبرز هيكلها الزجاجي.
القبة الرئيسية محاطة بثمانية قباب صغيرة وقباب مختلفة أصغر موزعة على سطح المسجد. مصنوعة من الزجاج المصفح ، وتعلو كل قبة قمة عالية تعلوها كريات وتيجان هلالية. يتم تعزيز القباب باستخدام الهياكل الفولاذية الجاهزة ، والتي يمكن رؤيتها من الداخل. يرافق القبة أربعة رئيسية
المآذن ، التي تقف بثبات على كل ركن من أركان مبنى المسجد. مستوحاة من المئذنة الرفيعة للمسجد الحرام ، المآذن المكسوة بالزجاج مدعومة باستخدام الهياكل الفولاذية ومبنية بسلالم لولبية داخل المئذنة. تتكون المآذن النحيلة من ثلاث طبقات ، وهي مدببة مع نهايات هلالية الشكل. توجد مآذن أو أبراج صغيرة وأصغر في مبنى المسجد بالقرب من بوابة المدخل.
تم تزيين المقصورة الداخلية باستخدام التصميم الحديث واللمسة الكلاسيكية للألواح البيضاء والذهبية. قاعة الصلاة الرئيسية محاطة بالجدار الزجاجي والقباب ، وهي مكيفة بالكامل لتبريد مساحتها الداخلية. ثم يتم تغطية الأرضية الجرانيتية الرائعة بسجادة زهرية ، مما يمنح قاعة الصلاة لمسة نهائية خصبة. قاعة الصلاة الرئيسية محاطة بجدار زجاجي كامل عليها كتابات بالخط الإسلامي ، باستثناء جدار القبلة. عقد مدبب مزين ببلاط جميل مائل إلى الصفرة. ويوجد منبر خشبي أبيض إلى اليمين. مسجد كريستال ، الذي يقع على منصة خرسانية فوق النهر المتدفق ، مجهز أيضًا بمصلى للسيدات ، ووضوء ومراحيض. مسجد كريستال هو أول مسجد في البلاد مزود ببنية تحتية مدمجة لتكنولوجيا المعلومات واتصال بشبكة WiFi ، مما يوفر للزائرين إمكانية الوصول إلى الإنترنت لقراءة القرآن الإلكتروني

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى