أخبار السياحة

لجنة السياحة بمجلس النواب تبدأ رحلة 30 مليون سائح لـ”شرم الشيخ” لحصد 30 مليار دولار سنويا للاقتصاد المصري

القاهرة _ السياحة العربية 

على مدار 4 أيام عقدت لجنة السياحة بمجلس النواب برئاسة النائبة نورا على، لقاءات وجولات ومباحثات لبدء رحلة جلب 30 مليون سائح لجنوب سيناء وخاصة مدينة شرم الشيخ مما تنعكس على الاقتصاد المصري بحصد ما يقرب 30 مليار دولار.
والتقت اللجنة بكل من مستثمري مدينة شرم الشيخ ومدينة دهب وطابا ونويبع وسط حضور ممثلي الحكومة واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، للوقوف علي جميع المشكلات التي تواجه القطاع السياحي، وأيضا طرح مجموعة من الحلول لتنشيط القطاع السياحي.
جاء ذلك على هامش الزيارة الميدانية التى تجريها اللجنة لمحافظة جنوب سيناء، لبحث آليات زيادة التدفق السياحى لمصر، وعقدت لجنة السياحة لقاءً مع المستثمرين ورجال الأعمال بمدينة دهب، الذين تحدثوا عن مشاكلهم والتي وتحدث المستثمرون عن مشاكلهم وتاتى تمحورت حول تأخر تقنين الأراضى والفوايد الكثيرة المستحقة عليهم لصالح الدولة، وكذلك تأخر إطلاق حملات التسويق.
وطالب المستثمرون بتأجيل تحصيل الديون لمدة عام أو عامين لتمكين المستثمرين من النهوض بالفنادق وبناء غرف جديدة والعمل على جذب أسواق جديدة.
كما عقدت لجنة السياحة لقاءً مفتوحا مع مستثمرى نويبع وطابا، واتحاد المستثمرين، وأكد سامى سليمان رئيس جمعية مستثمري نويبع وطابا أن القيادة السياسية لديها إرادة قوية لإزالة معوقات السياحة من أجل الوصول إلى 30 مليون سائح.
وأشار إلى أن هناك جهودا للوصول إلى مليون سائح من منفذ طابا، مشددا على أهمية العمل علي تطوير السياحة من جميع الجوانب للنهوض بالقطاع السياحى الذى يدعم سرعة النهوض بالاقتصاد المصرى.
واستمعت اللجنة لشكاوي ومطالب المستثمرين والتي شملت، الحديث حول ضرورة جدولة الديون، ودعم الفنادق المتعثرة، وتقديم حزم دعم إضافية تساعد الفنادق على الاستمرارية والنهوض.
وأكد نواب اللجنة على أهمية دور القطاع الخاص كونه جزءا رئيسيا في النهوض بالسياحة، وتحمل الكثير من الأزمات وظل صامدًا بجانب الدولة.
وشهدت لقاءات لجنة السياحة بالمستمثرين فى القطاع تأكيد علي، ضرورة الحوار للخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، لتعزيز خطوات الدولة نحو زيادة معدلات الوصول.
وأوضحت النائبة نورا على، أنه سيتم فتح قضية تقنين الأراضى الحكومة وبحث أسباب التأخير، بالإضافة إلى إعداد مجموعة توصيات ستتم مخاطبة الحكومة بها.
وأكدت أن خطة الدولة للوصول إلى 30 مليون سائح سنويًا وجلب 30 مليار جنيه تتطلب تطوير المنتج وتنويعه والارتقاء بمستوى الخدمة، والاهتمام بمناطق جديدة.
وأوضحت نورا على، أن اللقاءات يأتى بهدف الاستماع إلى مقترحاتهم وتوصياتهم بشأن المشاكل والعقبات التى تواجههم، وكذلك لزيادة استثماراتهم بالقطاع.
وفي ذات السياق وأوضحت النائبة نورا علي، أن شرم الشيخ تمثل وجهة سياحية ساحرة وعالمية بما تملكه من مقومات متفردة، وهو الأمر الذي يتطلب معه تعظيم الاستفادة منها.
وشددت على ضرورة تضافر جهود القطاع الخاص مع الحكومة لاستعادة ريادة القطاع، لافتةً إلى أن الدولة تأخرت كثيرًا في حملة الترويج الدولية.
وأوضحت أن شرما تأثرت كثيرًا بالحرب الروسية الأوكرانية، ويجب العمل بكل سرعة لجذب السوق الإنجليزي ببرامج متميزة لتعويض آثار غياب هذين السوقين.
وطالبت بضرورة توجيه حزم إضافية للفنادق وتفعيل مبادرات دعم الفنادق المتعثرة لدعمها للاستمرار في القيام بعملها لعودة معدلات السائحين للتزايد، مشيرة إلي أنه سوف تتقدم بمجموعة من التوصيات للحكومة من أجل النهوض بالقطاع.
من جانبه وجه النائب سليمان عطيوي الشكرا لمحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، مشيرا إلي أن مدينة شرم الشيخ شهدت تطورات وتنمية خلال الفترة الماضية علي أعلي مستويا.
وبدوره أكد حمد الطيبي وكيل لجنة السياحة إن مدينة شرم الشيخ وجهة مشرفة لمصر، داعيا إلي العمل على ضرورة استثمار الإمكانات السياحية بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن القطاع السياحي يدفع الدولة للإمام ويعد بمثابة قاطرة للاقتصاد المصري، ودفعه للأمام.
وانتقد “الطيبي” فكرة حرق الأسعار داخل الفنادق أو المنشآت السياحية، مؤكدا أنها لن تؤدي إلي مزيد تراجع السياح أو التدفق السياحي، داعيا إلي تبني الحد الأدنى من الأسعار.
واقترح أن تتبني لجنة السياحة بمجلس النواب مبادرة لتنسيق بين الحكومة والمستثمرين فى المجال السياحي لدعم القطاع بأكمله.
واقترح النائب محمد طه الخولي عقد جلسات استماع بشأن مشكلات المجال السياحي وأن تكون هذه اللجان بحضور مسئولي الدولي وأن يتم رفع تقارير هذه الجلسات إلي رئيس الحكومه، مؤكدا أن القطاع السياحي من أهم مراكز الدخل القومي المصري.
أكد النائب عماد الدرجلي نحن نقوم بجولة في شرم الشيخ من أجل الوقوف علي مشكلات السياحة وحلها، مضيفا: “القطاع السياحي قادر علي جذب العملة الصعبة، مؤكدا أن الجمهورية الجديدة تدعم المجال السياحي.
فيما دعة النائبة نشوي الشريف عضو لجنة السياحة بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إلى طرح مقترحات جديدة وجريئة لجذب السياح إلي مصر وخاصة مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء.
وأشارت” الشريف “إلي أن مدينة شرم الشيخ شهدت تطورا ملحوظا خلال الفترة الماضية، مضيفة” شرم الشيخ يحدث فيها تغيرات وتطورات بشكل مستمر.
واشادت النائبة نشوي الشريف عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بما ظهرت به مدينة شرم الشيخ أثناء عقد مؤتمر كوب 27 الذي استضافت مصر خلاله زعماء ورؤساء أغلب دول العالم، مضيفة: “كنا نتوقع جميعا أنه بعد هذا المؤتمر أن تتزايد نسبة الإقبال علي مدينة شرم الشيخ لكن هذا لم يحدث.
وانتقدت تراجع أعداد السياح مطالبة بوجود مقترحات جريئة وقابلة للتنفيذ لجذب السياح، مشددة علي أهمية التنسيق بين مؤسسات الدولة لحل جميع مشكلات القطاع السياحي.
ويضم الوفد كلا من النائبة نورا على رئيسية اللجنة، وأحمد الطيبى وكيل اللجنة، وأمانى الشعولى أمين سر اللجنة، كما يضم النائبة نشوى الشريف عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والنائب أحمد إدريس، والنائب بهاء الدين أبو الحمد، والنائبة سحر عطية، والنائب سليمان عطيوى، والنائب عماد الدين الدرجلى والنائب محمد طه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى