أخبار السياحة

رئيس لجنة السياحة الثقافية بالأقصر: حفل حتشبسوت نقلته 148 منصة في 117 دولة

الاقصر _ السياحة العربية 

تسعى الدولة إلى تنشيط السياحة والآثار في مصر من خلال اتباع أنماط جديدة في تنشيط هذا القطاع، ومنها تنظيم الحفلات والمهرجانات بالقرب من المناطق الاثرية لجذب مزيد من الوفود السياحية، والذي كان آخره حفل معبد حتشبسوت.

وفي السياق، قال محمد عثمان رئيس لجنة السياحة الثقافية بالأقصر، إن حفل حتشبسوت حدثا كان رائعا جدا لبداية العام السياحي به والذي نقلته 148 منصة في 117 دولة في أقل من أسبوع، وكان له دور إيجابي جدا، وحضره 2000 شخصية أجنبية و700 شخصية مصرية، الأمر الذي حقق رواجا غير مسبوقا، أدي إلى وصول نسبة الإشغال إلى 100% لفنادق الأقصر، بما فيها الفنادق العائمة وفنادق النجمة الواحدة، بالإضافة إلى حدوث طفرة في الأسعار بنسبة أكثر من 30%.

وحضر الحفل الذي أقيم في معبد حتشبسوت عدد كبير من السياح بالإضافة إلى المصريين، وكان عبد الرحمن جمال، أحد زوار هذا الحفل الذي وصفه بأنه كان حفلًا عالمياً.

يقول عبد الرحمن لـ”الدستور”: ” كنا متابعين البرامج السياحية في الاقصر واسوان منذ فترة، وكمان كنا دايما متابعين مواعيد اقامة الحفلات في المناطق الاثرية، وبالفعل ظبطنا موعد السفر مع موعد حفل حتشبثوت”.

الحفل كان في ساحة المعبد التي تتسع لاستقبال أعداد كبيرة من الوفود السياحية، وتجاوزت أعداد السياح نحو الآلاف بجانب المصريين الحاضرين كأحد أنواع السياحة الشتوية الداخلية.

الدكتور حسام هزاع، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، كشف أن هناك أنماط جديدة لتنشيط السياحة في مصر ومنها تنظيم الحفلات في المناطق الأثرية، ولكن هذا النوع من السياحة يجب أن يتم بحرص شديد والالتزام بمعايير وشروط أساتذة السياحة والاثار.

وأوضح هزاع في تصريحات لـ “الدستور” أن تنشيط السياحة عن طريق إقامة وتنظيم الحفلات يتطلب معايير وشروط محددة تراعي الحفاظ على الاثار المصرية وعدم العبث بها، خاصةً وأن الاثار الفرعونية يجرى ترميمها على مر العصور للحفاظ على التاريخ المصري.

وأضاف عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية أنه في حال تنظيم حفلات أو مهرجانات صاخبة فإنه يجب مراعاة أن تكون تلك الحفلات في ساحات بعيدة عن الاثار او المعابد مع تسليط الأضواء عليها لرؤيتها من بعيد أثناء الحفل، وذلك حفاظًا على الاثار مثلما يحدث في الحفلات التي تنظم في سفح الأهرامات.

كانت عليا أسامة تنتظر إقامة الحفلات في الاماكن السياحية نظرًا لولعها الشديد بالحضارة الفرعونية واثارها، وبمجرد الاعلان عن تنظيم حفلًا في معبد حتشبسوت عقدت النية لحضور الحفل.

وعن الحفل تقول عليا لـ “الدستور”: “كان حفلا مدهشا، والتنظيم كان على أكمل وجه خاصةً في عدم وجود زحام او تكدس اثناء الدخول والخروج لحضور الحفل”.

وتذكر عاليا أن حضور حفلًا وسط الآثار وتكون الرؤية لمعابد ومتاحف فرعونية فهي تجربة عالمية ومتميزة، معلقة: “اتمنى تكرار هذه التجربة بشكل مستمر خاصة انها تدعم السياحة في مصر وتنروج لها”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى