طوف وشوف

كيفية التخطيط لرحلة سياحية ممتعة في شهر رمضان المبارك

القاهرة _ السياحة العربية 

يعتبر السفر في رمضان مرهقًا نظرًا لعدد ساعات الصيام الطويلة، إلا أنه قد يكون ممتعًا خصوصًا عند التعرف إلى ثقافات البلدان المختلفة. وللتخفيف من متاعب السفر في رمضان، يمكن اتباع النصائح الآتية.

خطوات للسفر في شهر رمضان لرحلة ممتعة

البحث عن التوقيت المناسب للرحلة

سيكون من الأفضل تأجيل الرحلة السياحية إلى ما بعد رمضان ومع ذلك، في حالة الرغبة في السفر أثناء الصيام، فمن المهم تجنب الأماكن الحارة والرطبة حتى لا يصاب الصائم بالجفاف.

معرفة توقيت الإفطار

في الرحلات الطويلة، لا يصح نسيان التوقيت في دول الوصول والمغادرة، حيث أنه ينصح بتحديد وقت وجبات الطعام وفقًا لشروق الشمس وغروبها كما هو واضح من الموقع.
إذا كان الشخص مسافرًا إلى بلدان قريبة من القطبين، لا بد أن تواجه دورات غير عادية في النهار والليل في هذه الحالة، يمكن إما متابعة ساعات الصيام في المملكة العربية السعودية، حيث تقع مكة المكرمة أو يمكن أيضًا متابعة الجدول الزمني لبلد المسافر.

السفر في شهر رمضان

عدم تفويت السحور

لا توجد نقطة لتخمين أن الوجبة الأولى في اليوم هي الأهم، قد تميل أحيانًا لتخطي السحور بسبب تعب السفر، يُنصح بالاستيقاظ وتناول القليل من الطعام على الأقل، حيث سيتم الاحتياج إلى تلك الطاقة طوال اليوم.

التعرف على القوانين والعادات المحلية

ينصح أن يكون المسافر دقيقًا مع لوائح البلد الذي يسافر إليه، حيث إن بعض الأماكن أكثر تحديدًا من غيرها في ما يتعلق بالاحتفال العام بالصيام لا يُتوقع من غير المسلمين أن يحافظوا على صيامهم بأنفسهم وفقًا للتقاليد الإسلامية، حتى المسافرون المسلمون معفون في بعض الظروف الاستثنائية. الأكل أو الشرب أمام الصائمين فعل لا بد من تجنبه، كما أنه يجب تحقق من كافة المعلومات حول رمضان في جميع أنحاء العالم.

الاستفادة من التكنولوجيا

هناك العديد من التطبيقات التي يمكن استخدامها للمساعدة على مدار اليوم أثناء الصيام، يمكنك أيضًا الحصول على إخطارات عندما يحين موعد الصلاة، حتى التمكن من الاستعداد للعثور على بعض المساجد أو أماكن للصلاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى