كتاب مجلة السياحة العربية

أجاويد الأحد بلّحمر … شكراً لا تكفي

كتب _ خالد بن عبدالرحمن آل دغيم

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال أمير منطقة عسير خلال شهر رمضان المبارك من العام الهجري 1444هـ مبادرة أجاويد وهي مبادرة تسمو ضمن محاور استراتيجية منطقة عسير التي تستهدف 3 مسارات:

‏- مسار عطاء
‏- مسار قوة
‏- مسار وعي
وعند التعمق في المبادرة التي تشرف عليها هيئة تطوير عسير تجد أنها تحث على التميز والاستدامة لتعزيز ثقافة المبادرة في كافة القطاعات المختلفة، وذات رسالة تحمل بناء قدرات بشرية شابة قادرة على صناعة تغيير إيجابي في ذواتهم بشكل ينعكس على مجتمعهم ووطنهم بالنماء والتطور من خلال ممارسة العمل .
الى جانب القيم التي ترمي اليها وهي الاستدامة، النماء، التطور، العطاء، حس المسؤولية، الإبداع، الصدق ، وبشكل عام تهدف الى تمكين الشباب والشابات وإكسابهم معارف ومهارات، والاستفادة من خبرات كبار السن وتوظيف قدراتهم.
وانطلقت المبادرة في كافة مراكر ومحافظات عسير كلّ بطريقته في توظيف المسارات الثلاثة لتحقيق الهدف، وكانت منطقة بلّحمر لها مشاركة من خلال إحياء أسواقها ومنتوجها المحلي بحضور كبار السن ومشاركة الشباب حيث أنطلقت مبادرة بلّحمر من سوق الأحد وسوق الأحد نسبة إلى اليوم الذي يقام فيه، وهو أحد أهم الأسواق المشهورة في منطقة عسير، حيث يعود تاريخه لأكثر من 100 عام، واعتاد المواطنون ارتياده والتسوق فيه منذ عام 1364هـ، حسب ما ورد على لسان المؤرخين والمهتمين في التاريخ. وهو من أهم محطات القوافل التي تتنقل بين أسواق المنطقة .
وكان ملتقى للتجارة ومكانًا لبيع المواشي من الأبل والغنم، والحبوب بأنواعها «البر والشعير والذرة»، وكذلك العسل والسمن ومحاصيل المزارع المحلية من الفواكه التي تشتهر بها مراكز بلّحمر كالرمان والعنب والزبيب والتمور وغيرها.
جهود الجهات الرسمية تذكر فتشكر ولكن المجتمع الأحمري أضاف القيمة، وبعث روح الحياة من خلال تردده على السوق والالتزام بالمكان والزمان، وسجل كبار السن من مركز بلّحمر حضورهم في استقبال مرتاديه ومعهم سواعد الشباب الذين سجلوا نجاحًا كبيرًا في تحقيق مبادرة أجاويد ولذلك وجب علينا الإشادة بهذا المجتمع الذي حافظ على مكنوناته الثقافية والاجتماعية وبث روح التواصل من خلال الأسواق الشعبية وحافظ على الطابع والهوية التراثية لتلك الأسواق، وتشجيع العناصر التجارية، وإيجاد المقومات الكفيلة بزيادة جاذبيتها كأماكن سياحية وتجارية لجذب أعداد من أهالي المنطقة وزائريها للتردد عليها..


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى