أخبار السياحة

أبرز مقترحات حزب الدستور في الحوار الوطني للنهوض بقطاع السياحة

القاهرة _ السياحة العربية 

قال معتز على، ممثل حزب الدستور في الحوار الوطني، إنه قبل بداية طرح مقترحات حزب الدستور حول صناعة السياحة في مصر، نستعرض بعضا من الأرقام والإحصائيات للوقوف على الحالة القائمة لقطاع السياحة في مصر.

وأضاف ممثل حزب الدستور خلال الجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة بالحوار الوطني، الثلاثاء، أن صناعة السياحة تساهم بنسبة 11.3% من إجمالي الدخل القومى وتوفر نسبة 19.3% من إجمالي العملة الصعبة وتبلغ نسبة العاملين في قطاع السياحة 12.6% من إجمالى قوة العمل بمصر، ومن خلال إحصاء البنك الدولي من المتوقع الوصول إلى 13 مليونا و500 ألف سائح بنهاية 2023 مقارنه بسيطه ببعض دول المنافسة في الشرق الأوسط نجد أن دولة الإمارات تحقق ما يقرب من 25 مليون سائح سنويا والمملكة العربية السعودية خطة تنمية القطاع تطمح في الوصول إلى 100 مليون سائح سنويا في عام 2030 في حين مصر طبقا لتصريح حكومي تسعي للوصول إلى 30 في مليون سائح في عام 2028.

وأردف: «الطاقة الفندقية في مصر 210 آلاف غرفة سياحية مما لا يسبب عجزا في سد الاحتياجات، كما أنها تمثل تمركزا في مدن دون أخرى، وافتقاد مصر لطيران مباشر بعدد كاف من الطائرات للأسواق المستهدفة، وبناء على ما سبق تقدم حزب الدستور ببعض من المقترحات الأولية لصناعة السياحة.

– ضم وزارتي السياحة والطيران، وفصل السياحة عن الآثار.

– إعادة تشكيل الهيكل التنظيمي لوزارة السياحة، وتقسيم مصر إلى مناطق سياحية تعمل كل منها على الترويج منفردة لمدن ومناطق مختلفة، تحديد مخصص مالي لكل منطقه سياحيه مع إعادة تقييم العائد السنوي الاقتصاد.

– إعادة تقييم أوجه الصرف الحكومي في مجال تنشيط السياحة وتنمية السياحة ووضع ضوابط للتقييم العائد المباشر وغير المباشر في أوجه الصرف سنويا .

– إنشاء شركة طيران مصرية جديده، لزيادة عدد المقاعد الوافدة مع تغطية الأسواق المستهدفة برحلات مباشرة.

– المنافسة للشركات الدولية للعمل في الطيران الداخلي.

– توجه الاستثمار لزيادة الغرف الفندقية وبالأخص في بعض من محافظات شمال الصعيد والتوجيه يجذب الاستثمار لإنشاء منشآت فندقية يتم إدارتها من خلال شركات دولة لإدارة وتسويق الفنادق.

– تطوير الفنادق المملوكة للدولة من خلال نظام BOT ) والتعاقد مع شركات دولية متخصص لادارة وتسويق الفنادق دون التنازل عن ملكية الدولة للأصول.

– تطوير فنادق ال 2 نجمة و3 نجوم سواء المملوكة للدولة أو للقطاع الخاص وإعداد برامج تسويقية تشمل التسويق لتلك الشريحة.

– إعادة برنامج القاهرة الأقصر على مراكب سياحيه وإعداد زيارات المحافظات من خلاله مع توفير تأمين اأناء الرحلة.

– استهداف سياحة المؤتمرات والسياحة العلاجية والفعاليات الرياضية وتوفير البنية التحتية في محافظات جديدة في السوق السياحي وتسويقها من خلال التعاقد مع شركات دولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى