السياحة العربية

وزير السياحة السعودي يعلق على مشروع وثيقة آليات ومتطلبات إصدار تأشيرات الزيارة

المملكة العربية السعودية _ السياحة العربية 

 قال وزير السياحة، أحمد بن عقيل الخطيب، إن موافقة مجلس الوزراء على مشروع وثيقة آليات ومتطلبات إصدار تأشيرات الزيارة والمرور للمملكة تأتي تماشياً مع حرص القيادة على تحقيق النمو المستدام للقطاع السياحي، من خلال فتح أبواب المملكة وتيسير إجراءات الدخول لجميع السيّاح لتحقيق مستهدفات رؤية 2030.

وأكدت الوزارة، أن الموافقة تأتي تأكيداً على دعم مسيرة تنمية القطاع السياحي، وتعزيز مكانة المملكة بالاستفادة من موقعها الاستراتيجي المميز كمحور ربط بين القارات، ومحطة جذب سياحية عالمية.

ونوه الخطيب، بحسب بيان لوزارة السياحة، بإشارة مجلس الوزراء بما حققه القطاع السياحي من نتائج إيجابية في مؤشري منظمة السياحة العالمية لعدد السياح الدوليين، وإيرادات السياحة الدولية لعام 2022.

وأكد وزير السياحة، أن هذا الإنجاز يعكس ما توليه القيادة من متابعة واهتمام بتعزيز القطاع السياحي، ورفع إسهامه في الناتج الإجمالي المحلي وفق رؤية المملكة 2030، وهو يضاف إلى النجاحات التي حققتها المملكة في مختلف المجالات، وتتويجا لتوجيهات القيادة السعي من أجل تعزيز مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية.

ولفت الخطيب، إلى أن تطوير التأشيرات وتسهيل إجراءاتها، إلى جانب جهود الترويج في الدول المستهدفة، وتنوع الخيارات والوجهات السياحية بالمملكة؛ كانت من أسباب تحقيق هذه الإنجازات، مؤكدا أن الوزارة تواصل جهودها بالتعاون مع جميع الشركاء من القطاعين العام والخاص من أجل المضي قدما في تحقيق تطلعات القيادة بجعل المملكة وجهة سياحة عالمية.

ووفقًا للتقرير الصادر عن منظمة السياحة العالمية، حققت السعودية قفزة كبيرة في ترتيب الدول الأكثر استقبالًا للسياح الدوليين، لتتقدم 12 مركزا، لتصل إلى المركز 13 في عام 2022م مقارنةً بالمركز 25 في عام 2019م، حيث وصل عدد السياح الدوليين القادمين إلى المملكة 16.6 مليون سائح لجميع الأغراض في عام 2022م.

كما تقدمت المملكة في مؤشر إيرادات السياحة الدولية 16 مركزًا لتصل إلى المركز 11 في عام 2022م مقارنةً بالمركز 27 في عام 2019م على مستوى العالم، وذلك وفق “تقرير باروميتر السياحة العالمية” لشهر مايو/ أيار 2023م الصادر عن منظمة السياحة العالمية.

وواصلت المملكة إنجازاتها الدولية في مجال السياحة، حيث استقبلت المملكة 7.8 ملايين سائح دولي لجميع الأغراض خلال الربع الأول من عام 2023م، الذي يمثل أعلى أداء ربعي تاريخي لتحقق نموًّا بنسبة 64% مقارنةً بنفس الفترة من عام 2019م، محققةً بذلك المركز الثاني بين قائمة الدول الأكثر نموًّا على مستوى العالم خلال الفترة، وفقًا لأحدث البيانات الواردة للمنظمة من الدول.

يذكر أن المملكة حققت في وقت سابق إنجازًا جديدِا ضمن مؤشر تطوير السفر والسياحة TTDI الصادر عن منتدى الاقتصاد العالميWEF ، حيث قفزت عالميًّا إلى المركز 33 متقدمة 10 مراكز دفعة واحدة مقارنة بالعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى