أخبار النجوم والفن

تونس تتوج بأفضل عرض متكامل في مهرجان آفاق العربي للمسرح الجامعي

كتبت _ د. جنان ال عيسي

اختتمت بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع مسقط مساء أمس الأربعاء فعاليات مهرجان آفاق العربي للمسرح الجامعي في دورته التاسعة تحت رعاية سعادة الدكتور صالح بن سالم الرحبي مستشار بديوان البلاط السلطاني، وبحضور سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس الجامعة، وأعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة وعدد من الضيوف والمهتمين بالمسرح الجامعي والفنانين من مختلف الدول العربية والخليجية ومنهم محمد المنصور ود.طارق العلي و أحمد العونان ود.خليفة الهاجري ود.ابتسام الحمادي وعذاري العوضي من دولة الكويت، شيماء سبت وعبدالله ملك من مملكة البحرين، بشير غنيم و فهد الأسمر من المملكة العربية السعودية، حسام داغر ود.محمود كحيلة وعمرو قابيل من جمهورية مصر العربية، عبدالكريم عبود وماجد لفته من جمهورية العراق، رفيق علي أحمد من دولة لبنان، عماد المي من الجمهورية التونسية.

وتطرق الدكتور أحمد بن محمد المعمري عميد الجامعة بفرع مسقط في كلمته الختامية إلى تأثير المسرح في حياة الشعوب بكونه مرآة حقيقية تعكس واقع المجتمع في تبني قضاياه وأن هذا المهرجان سيظل منبرا فكريا وفنيا وثقافيا يعبر فيه طلبة الجامعات عن أفكارهم وقضاياهم. كما تحدث ماجد بن مسعود العوفي رئيس المهرجان في كلمته حول تفرد الدورة التاسعة بكونها عربية وأكد أن مهرجان آفاق العربي سيبقى رافدا للحراك المسرحي من فضاء الجامعة ومُرحبا بالأشقاء من كافة الدول العربية.

في الختام كرمت اللجنة المنظمة ضيوف شرف المهرجان والجهات الداعمة من مؤسسات القطاع العام والخاص والإعلامية د.جنان آل عيسى والفنان العماني رامي المشيخي الذي كان حريصا على متابعة العروض وبصفته كشخصية المهرجان في دورته التاسعة. وحول هذا التكريم عبر الفنان خلال كلمة ألقاها في الحفل عن سعادته بهذه التتويج حيث أنه اهدى هذا التكريم لوالده الفنان الراحل عمر بن حمود المشيخي الذي ساهم بشكل كبير في تعزيز ارتباطه بالمسرح والتمثيل بصفة خاصة.


الفنان السوري القدير أسعد فضة رئيس لجنة التحكيم و الفنان القطري صلاح الملا واللبناني قاسم اسطنبولي تنابوا في إعلان نتائج المهرجان حيث أستهل الفنان صلاح الملا حديثه بالثناء على اللجنة المنظمة والمتطوعين و الجمهور الذي كان رفيقا للحدث على مدار أيامه الثلاثة. كما عبر الفنان المسرحي قاسم اسطنبولي عن سعادته بالمشاركة وأمنياته الطبية للمهرجان في نسخته الحالية العربية إلى القادمة الدولية.


جاءت نتائج المهرجان بتتويج المسرح الجامعي التونسي بجائزة أفضل عرض متكامل وجائزة أفضل موسيقى عن مسرحية “رشفة فن” كما حصل العرض ذاته على ٥ جوائز اخرى وهي جائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل ممثلة دور ثاني لآمنة الغربي، وجائزة أفضل ممثلة دور أول لأميمة الجيميعي، وجائزة أفضل ممثل دور أول لأسامة الشيخاوي، وجائزة أفضل ممثل دور ثاني لحسن الأشهب. كما توج المسرح الجامعي العماني ب ٥ جوائز. فقد حصلت مسرحية” الخشاب” على جائزة أفضل أزياء وجائزة أفضل تأليف لسعيد بن ساعد بن سعيد السعدي، وجائزة أفضل ممثل واعد لأحمد العدوي. كما اقتنصت مسرحية “ميلاد” جائزة أفضل إضاءة، وجائزة أفضل مكياج. كما نال المسرح الجامعي العراقي على جائزة أفضل ديكور عن عرض “جندرمان”، وفاز المسرح الجامعي المصري عن مسرحية “صاحب سعادتك” بجائزة أفضل ممثلة واعدة لوفاء عمرو قابيل.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى