تعاون علمي بين الامارات وليتوانيا في مجال الأقمار الصناعية النانوية

الإمارات العربية المتحدة _ السياحة العربية 

زار وفد اعلامي من دولة الامارات مقر شركة NanoAvionics في ليتوانيا للاطلاع على احدث تقنيات الاقمار الصناعية النانوية , وافاد مسؤولين في الشركة ان التعاون مع دولة الامارات إيجابي ويشهد نمواً كبيراً في مجال الاقمار الصناعية.
واشادوا بتوجه دولة الامارات نحو صناعة الفضاء واستشكافه في سبيل تطوير خدمة البحث العلمي والتنمية المستدامة وحماية المناخ .
وقالت السيدة فيدا كارالييونيتي رئيسة قسم التسويق في شركة NanoAvionics بالعاصمة الليتوانية فيلينوس خلال لقاءها بالوفد الاعلامي الاماراتي ان الشركة سوف تعرض احدث مبتكراتها في معرض دبي الدولي للطيران 2023 نوفمبر القادم.
وذكرت ان الشركة سوف تواصل التعاون الوثيق مع هيئة كهرباء ومياه دبي ، ضمن برنامج Space-D التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي ، والذي اسفر عن اطلاق القمر الصناعي النانوي الثاني DEWA SAT-2في ابريل 2023 , ويهدف إلى تحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات هيئة كهرباء ومياه دبي من خلال الأقمار الصناعية النانوية وتقنيات الاستشعار عن بعد.
من جانبه اشاد السيد اوغاستينياس لوبياس مدير التطوير التجاري في شركة NanoAvionics خلال اللقاء بالتعاون مع دولة الامارات في مجال الاقمار الصناعية مؤكدا ان المرحلة المقبلة سوف تشهد اطلاق المزيد من الاقمار الصناعية .
كما اشاد بجهود هيئة كهرباء ومياه دبي لاستخدام تقنية الأقمار الصناعية النانوية لدعم شبكة الحوسبة السحابية ، وتعزيز رقمنة شبكات الطاقة والمياه.
وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) قد اطلقت بنجاح قمرها النانوي الثاني DEWA SAT-2 بتاريخ 15 أبريل 2023 على متن صاروخ فالكون 9 من سبيس إكس من قاعدة فاندنبرغ للقوة الفضائية في كاليفورنيا.
تم تصميم القمر الصناعي النانوي وتطويره من قبل المهندسين الإماراتيين في مركز الأبحاث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي ، بالتعاون مع NanoAvionics في ليتوانيا. يتميز القمر الصناعي DEWA SAT-2 ، وهو 6U نانوي ، بكاميرا عالية الدقة (4.7 متر) سيتم استخدامها في مهام مراقبة الأرض. توفر الكاميرا عالية الدقة تصويرًا مستمرًا لمسح الخطوط في سبعة نطاقات طيفية من مدار يبلغ حوالي 500 كم. كما تم تجهيز القمر الصناعي الجديد بمعدات الأشعة تحت الحمراء لقياس غازات الاحتباس الحراري.
واوضح السيد لوبياس ان فريقا فنياً من هيئة كهرباء ومياه دبي زار شركة NanoAvionics في ليتوانيا لإجراء اختبارات فنية ل ـ DEWA SAT-2 ، قبيل الاطلاق ,وأجرى الفريق اختبارات تقنية شاملة لأجهزة وبرامج الأقمار الصناعية النانوية. وشمل ذلك كاميرا عالية الدقة (4.7 متر) ستُستخدم في مهام مراقبة الأرض باستخدام تقنية MultiScape100 CIS ، والتي توفر تصويرًا مستمرًا لمسح الخطوط في 7 نطاقات طيفية من مدار بطول 500 كيلومتر. كما تم اختبار معدات الأشعة تحت الحمراء لقياس غازات الاحتباس الحراري.
ونجحت هيئة كهرباء ومياه دبي في اطلاق القمر الصناعي DEWA-SAT1 ، في يناير 2022″.، بالتعاون مع NanoAvionics ، على صاروخ SpaceX Falcon 9 من مجمع Cape Canaveral للإطلاق الفضائي في فلوريدا ، بالولايات المتحدة الأمريكية.
ويذكر ان هيئة كهرباء ومياه دبي هي أول مرفق في العالم يستخدم الأقمار الصناعية النانوية لتحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الكهرباء والمياه . ورفع كفاءة وفعالية التخطيط والتشغيل والصيانة الوقائية لأقسام الإنتاج والنقل والتوزيع ، وكذلك الشبكات الذكية ومحطات الطاقة ومحطات شحن المركبات الكهربائية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *