الفعاليات و المهرجانات السياحية

وزير السياحة يقدم عرضا للمنتجات السياحية في إقليم الصعيد | مجلة السياحة العربية

قدم يحيى راشد، وزير السياحة، عرضا للمنتجات السياحية الموجودة في إقليم الصعيد والتي من بينها منتج السياحة الثقافية، والمعارض والمؤتمرات، والسياحة العلاجية والاستشفائية، والسياحة الدينية، والبيئية، والتعليمية، والحرفية.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في الجلسة النقاشية التي عُقدت تحت عنوان “الصعيد بين التحديات وفرص التنمية: رؤية شبابية” والتي جاءت ضمن فعاليات المؤتمر الوطني للشباب الذي عُقد في مدينة أسوان يومي 27- 28 يناير الجاري تحت رعاية رئيس الجمهورية.

كما أبرز العرض أهم المشروعات السياحية المقترح إقامتها مثل إقامة أرض للمعارض على مستوى عالمي، والتي من المتوقع أن توفر فرص عمل تصل إلى 30 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة تقريبا، كما أنها سوف تسهم في جذب الاستثمارات وتعزيز التصدير والاستيراد وتحسين البنية التحتية.

وشمل العرض مقترحا عن السياحة الزراعية المستدامة وتشجيع الفنادق صديقة البيئة، حيث إنها فنادق منخفضة التكلفة وتتميز بملكيتها للمجتمع المحلى وتشجيع الاستثمارات المحلية ويوفر كل فندق ما يقرب من 40 فرصة عمل مباشرة و40 فرصة عمل غير مباشرة من المجتمع المحلي، متطرقا أيضا إلى مشروع النُزل البيئي الذي يشترط تحقيق ثلاثة شروط أساسية للسياحة البيئية، وهي الحفاظ على البيئة المحيطة وأن يعود بالنفع على المجتمع المحلي، وأن يُحدث تفاعلا بين البيئة المحلية والسائحين والعاملين.

وأشار العرض إلى منتج مسار العائلة المقدسة، حيث أوضح أن رحلة العائلة المقدسة تمثل بمساراتها 3500 كم ومزاراتها 25 موقعا، وهي عنصر جذب سياحي شديد التميز ولا تنافس مصر فيه أي دولة أخرى وبالتالي يجذب شريحة عظمى من السائحين من مختلف دول العالم ويُلقي مزيدا من الأنظار إلى المقصد السياحي المصري، حيث يتضمن المسار مواقع صحراوية وريفية وحضارية وأثرية.

كما تطرق العرض إلى مشروع وزارة السياحة لتطوير المراسي النيلية، حيث تعتمد استراتيجية تطوير المراسي على تقسيم نهر النيل إلى ثلاثة قطاعات الأولى: من القاهرة إلى الأقصر، والثانية: من الأقصر وحتى أسوان، والثالثة: من أسوان وحتى أبو سمبل، مشيرا إلى مشروع تنمية الساحل الشمالي لبحيرة قارون.

وأكد العرض أهمية تطوير الخدمات المرتبطة بتنمية السياحة في الصعيد مثل تطوير الأراضي على جانبي السكة الحديدية وإنشاء فنادق مؤهلة لاستقبال السائحين (3،2 نجوم)، علاوة على تطوير الخدمات على الطرق البرية ورفع كفاءة المطارات.

واختتم العرض التقديمي بمقترح إنشاء هيئة خاصة على غرار هيئة قناة السويس تختص بالتنمية في الصعيد وتجمع كل الجهات والأطراف المعنية بما يُسهم في الإسراع في اتخاذ القرار وتنفيذ المقترحات والمشروعات وتذليل العقبات التي قد تواجه هذه الإجراءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى