واحة الأحساء السعودية موطن لأكبر الواحات الطبيعية في العالم

تعد الأحساء واحدة من أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث تضم العديد من المعالم السياحية المهمة.
والأحساء هي محافظة سعودية تقع في المنطقة الشرقية، وتبعد عن العاصمة الرياض 328 كلم، حيث تمثل واحة صحراوية تُحيطها أشجار النخيل من كل مكان في تمازج طبيعي وفريد من نوعه.
وتتميّز الاحساء بمبانيها الأثرية العريقة، ومُتنزهاتها الخضراء، وأسواقها التقليدية، ومعالمها الطبيعية الخلابة من جبال وبُحيرات وأراضٍ صحراوية شاسعة مثالية لجولات السفاري والتخييم وغيرها من الأنشطة التي تجعل من السياحة في الاحساء وجبة تثقيفية ترفيهية مُمتعة تجذب إليها الزوار من كل أنحاء العالم.
أهم المعالم السياحية في الأحساء
بحيرة الأصفر
كانت البحيرة تسمى سابقاً ببحيرة هجر، وللبحيرة أهمية كبيرة فهي تستوعب المياه الزائدة من الأمطار الغزيرة وتحمي المنطقة من المستنقعات عبر المصارف المفتوحة.
وتُعد هذه البحيرة مزاراً لمُحبي الطبيعة والاسترخاء بين أحضانها خاصة وأن منطقة البحيرة تجمع بين مقومات ثلاث للطبيعة هي الماء، الصحراء والخضرة وهي بذلك واحدة من أهم معالم الاحساء السياحية .
وتقع بحيرة الأصفر في العمران شرق الأحساء بالسعودية، وتعتبر أكبر تجمع مائي في منطقة الخليج، وهي الوحيدة في المملكة من نوعها والتي تعيش فيها حياة فطرية متكاملة.


جبل القارة
يعتبر جبل القارة أحد أهم معالم الأحساء السياحية الطبيعية وواحد من المناطق التي تجذب إليها السُيّاح من داخل المملكة وخارجها، حيث إنه بمُجرد وصولك إلى جبل قارة في الأحساء ستشعُر بعظمة وجمال هذا المَعلم الرائع، ويُمكنك الاستمتاع بمشاهدة الجبل، من حيث تكويناته الصخرية، وألوانة البديعة، وما يُحيط به من معالم طبيعية خلّابة.
وجبل القارة يقع بين قرية التويثير وقرية القارة في محافظة الأحساء المملكة العربية السعودية، على مسافة 15 كلم شرق مدينة الهفوف، يحتوي على كهوف أو ما يسمى بالمغارات بين أهالي الأحساء. وتمتاز كهوفه “مغاراته” بأنها باردة صيفاً ودافئة شتاءً.
منتزه الأحساء الوطني
يضم هذا المنتزه العديد من المسطحات الخضراء، الملاعب، وبرك السباحة إلى جانب مسارات المشي، مما جعل المنتزه من اهم اماكن السياحة في الاحساء ، وعند زياتك للمنتزه يمكنك الاستمتاع بالخضرة والأشجار والاسترخاء وسط الطبيعة الرائعة لمنتزه الاحساء من أهم ما يُمكنك القيام به هُناك، توجد استراحات من أجل العائلات لمكوث عليها والتقاط أنفاسهم.
كما يحتوى علي الحدائق وبرك السباحة وملاعب الأطفال ومضمار للخيول وآخر للدراجات ويشكل واجهة سياحية للزائين له من خارج وداخل المملكة، ويعتبر ضمن المعالم الأثرية المميزة لاهالي العمران قاطبة.


المدرسة الأميرية
شيدت المدرسة على هضبة أم الخبيصي، ويقع في الجزء الشرقي من مركز مدينة الهفوف القديمة بحي النعاثل بالقرب من أسواق الأحساء الشهيرة، مثل سوق الدهن، وسوق اللحم، وسوق الغنم، وسوق التمر، وسوق السويق، وسوق الحراج، وسوق الصيرفة، وسوق القيصرية، تم بناء وتصميم المدرسة على الطراز الإسلامي العربي.
وتعد من أقدم المدارس الحكومية في السعودية والتي بنيت في منطقة الأحساء بمساحة 1200متر مربع.
وتتكون أقدم مدرسة في مدينة الاحساء من جناحين يضمان عددًا من الغرف الكبيرة الواسعة وفناء جميل وتعتبر من اهم الاماكن السياحية في الاحساء.
قصر إبراهيم الأثري
يعتبر أحد أهم اماكن السياحة في الاحساء، ويضم المكان قصرًا ومسجدًا ذات طراز ديني يتميّز بالأقواس والقباب مُسوّر بأبراج ضخمة تعكس الطراز العسكري في البناء.
وقصر إبراهيم الأثري أو قصر القبة أو قصر الكوت أو قلعة إبراهيم، هو قصر تاريخي وأحد آثار الأحساء بالمنطقة الشرقية في السعودية. يقع شمال حي الكوت حيث كان المقر الرئيس لحامية الدولة العثمانية في محافظة الأحساء في الهفوف التابعة للبصرة آنذاك.
بيت الملا
يقع بيت البيعة في حي الكوت أحد أشهر الأحياء العريقة والمعروفة في قلب مدينة الهفوف، وتعود ملكيته للشيخ عبداللطيف المُلا.
ويسمى أيضا بيت البيعة هو واحد من الشواهد الحاضرة والثابتة في قلب التاريخ السعودي والأحسائي خاصةً، ويبقى معلمًا ورمزًا خالدًا أثريًا وحضاريًا.
وتقدر مساحته بحوالى (705م)، وأسس منزل البيعة عام 1203هـ، وقام ببنائه الشيخ عبدالرحمن بن عمر بن محمد بن عمر المُلاَّ قاضي الأحساء في تلك الفترة من قبل الإمام سعود بن عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية الأولى من سنة 1218هجرية إلى 1229هجرية.
عيون الجوهرية
نبع متوسط الحجم يقدر دفقه بثلاث آلاف جالون في الدقيقة يقع قرب قرية البطالية، ومن أجمل الأماكن والأنشطة التي يُمكنك القيام بها خلال رحلة السياحة في الاحساء حيث يُمكنك التغلب على حرارة الصيف التي تتسم بها المملكة أثناء زيارتك لمدينة الاحساء السعودية بالسباحة في عين المياه الباردة ذات الشهرة العالمية والتي تتخذ هيئة حوض مياه بيضاوي الشكل تصب فيه عينان من المياه.
عين الحارة
هي أحد عيون محافظة الأحساء السعودية، حيث تقع في مدينة المبرز وهي نبع متوسط الحجم، وسميت بذلك لسخونة الماء الذي يخرج منها، والعين قريبة من مقبرة المبرز.
يذكر أن ماؤها يقدر بعشرين ألف جالون في الدقيقة، ويصل ماؤها إلى سطح الأرض عبر 3 فوهات مكونا بحيرة كبيرة، أقامت عليها هيئة الري والصرف مضخات كبيرة بعد أن قل ماؤها.
شاطئ وميناء العقير
يقع شاطئ وميناء العقير في الأحساء، بالمملكة العربية السعودية وهو أقدم ميناء بحري في المملكة العربية السعودية، ويبعد 65 كيلومتر عن مدينة الهفوف، وسمي بالعقير أو العجير كما يسميه أهالي الأحساء نسبة إلى اسم قبيلـة عجير التي سكنت المنطقة خلال الألف الأول قبل الميلاد.
متحف وقرية الإحساء للتراث
يُعد المتحف التراثي في الاحساء السعودية من أهم مناطق الاحساء الأثرية والتاريخية الأولى بالزيارة لكل من يبحث ويرغب في معرفة الكثير عن تاريخ ونشأة المنطقة والمملكة ككُل، مع التعرف على تاريخ الأرض ونشأتها ونشأة قاراتها، أما قرية التراث فقد كانت رقعة زراعية تقليدية قبل أن تتحول إلى شبه منتجع سياحي ريفي ذي بيوت مبنية بأدوات وأحجار تقليدية قديمة يحضرها من الوقت للآخر شعراء وفنانين يُقدّمون عروضًا كلاسيكية من تراث المنطقة.
مسجد جواسا
يعد مسجد جواسا، أحد أشهر وأهم المعالم الدينية والتراثية التي يُوصى بزيارتها عند السياحة في الاحساء وقد تم بنائه على يد بني عبد قيس بعد إسلامهم.يعتبر مسجد جواثا أحد المساجد التاريخية المشهورة في محافظة الاحساء.
منتزه الملك عبد الله
يضم منتزه الملك عبدالله البيئي العديد من المرافق منها نافورة تفاعلية تعد الأكبر على مستوى العالم ووسائل ترفيه من ملاعب الأطفال وجزيرة مائية وسط البحيرة بطول 700 متر وعرض 40 متر، كما يحوي المنتزه عدداً من المواقع المختلفة كمجمعات ألعاب الأطفال ومرافق مساندة وكذلك قرية تراثية تضم مجموعة من المباني التراثية القديمة تصور واقع الأحساء في العام 1350هـ مكانياً وزمانياً.


قصر صاهود
تقع خارج الأسوار الغربية لمدينة المبرز، ويواجه مدخله ضاحية الحزم، وقد اُعيد بناؤه بشكل جيد ويستخدم كثكنات للجيش العربي السعودي، يحيط بالقصر جدار دفاعي منخفض وكان هذا الجدار الخارجي محاطاً بخندق مائي جاف. وتختلف الحوائط الدفاعية لقصر صاهود عن بقية الحصون في الاحساء بأنها تحتوي على جدران خارجية وداخلية على مستوى المتراس يعتقد أن أبراج قصر صاهود من أكثر الأبراج في القصور تنوعاً وتعقيداً من ناحية التصميم.
ويعود اسم القصر إلى مدفع كان منصوباً داخل القصر يطلق عليه صاهود وقد برزت أهمية قصر صاهود بسبب موقعه الخارج عن العاصمة الجديدة وإمكانية صد أي هجوم يأتي من الشمال في سنة 1333 هـ عاد الحكم السعودي للاحساء وغير بعض الشيء في صاهود وعند مجيء سنة 1370 هـ أصبح معسكراً للجنود. اكتشفت هيئة الآثار بمحافظة الاحساء مؤخراً قطعا من قاذفات حربية قديمة خلال عملية الحفر في قصر صاهود بالمحافظة لترميمه، كما تم العثور على مدفع قديم وقطع اثرية يعود تاريخها إلى مئات السنين.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *