أخبار السياحةالسياحة السعوديةالسياحة العربية

موقع “نحت الجمل”.. طابع فريد يعود لفترة العصر الحجري

يتميز موقع “نحت الجمل” الشهير شرق مدينة سكاكا بطابعه الفريد بنحت تصاوير الإبل والخيل بحجم طبيعي بأسلوب ثلاثي الأبعاد، كما يعود لفترة العصر الحجري الحديث ما بين 5200 – 5600 سنة قبل الميلاد.

يحتوي الموقع المميز على أعمال نحتية للجمال، بالإضافة إلي أعمال للخيليات، فضلًا عن أعمال لحيوانات لم يتم التعرف عليها حتي الاَن.

 

وفي عام 2010 تم الكشف عن الموقع الأثري الفريد في المملكة العربية السعودية، الذي عرف فيما بعد باسم موقع نحت الجمل الأثري، وهو موقع للفنون الصخرية في منطقة الجوف بشمال السعودية، وعلى الرغم من أن أعمال المسح الأثري والتنقيب بالموقع لم تبدأ مباشرة بعد الكشف عن الموقع وإنما في عام 2016 عن طريق فريق علمي سعودي فرنسي مشترك؛ فإن موقع نحت الجمل الأثري صار واحداً من أهم عشرة اكتشافات أثرية في العالم، وذلك في عام 2021. ويعود الفضل في ذلك للدراسة التي قام بها فريق علمي سعودي من هيئة التراث وجامعة الملك سعود والمركز الفرنسي للأبحاث وجامعة أكسفورد وجامعة برلين الحرة.

تم تسجيل 17 نحتاً مجسماً لجمال، بالإضافة إلى نحتين آخرين لخيول، ونحت ضاعت معظم ملامحه وبات من الصعب التحقق من نوعه. هذه المنحوتات تختلف كلية عن كل أنواع الفنون الصخرية المكتشفة في ربوع المملكة العربية السعودية، حيث إنها نفذت عن طريق فنان أو مجموعة من الفنانين المتمكنين من فن النحت ومن الصناعات الحجرية؟ حيث تظهر المنحوتات بطريقة مجسمة ثلاثية الأبعاد وليست منحوتات صخرية ثنائية الأبعاد، حيث التجسيم واضح في إظهار النسب التشريحية الطبيعية للجمل، والذي مثل أو يخيل للمشاهد أنه تمثال لجمل يستند على الجبل، وفي أحيان أخرى كما لو كان جملاً يلتف حول هضبة صخرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى