اكلات ومطاعم

أسهل طريقة لعمل مقلوبة الباذنجان الشامية

في ظل ارتفاع الأسعار عالميا.. يبحث الكثير منا عن وصفات اقتصادية، لذا سنقدم طريقة عمل المقلوبة بالباذنجان بدون لحم، فهي لا تحتاج إلى وقت في التجهيز، ويمكن تنفيذها بشكل سريع وسلسل.

وتعد مقلوبة الباذنجان الشامية من أشهر الأكلات فى المطبخ السورى والتى تناسب الجميع، وتتميز بمذاقها الخاص ويعدها الجميع فى أغلب الدول العربية، وإليكم طريقة عمل المقلوبة بالباذنجان بدون لحم، فهي وجبة غذائية رائعة تتضمن على العديد من المكونات الأساسية، كما أنها تكون مغذية للأطفال، لذا يجب الحرص على تناولها.

مكونات الوصفة:

حبتان من الباذنجان مقطّعتان إلى شرائح رفيعة.

كوب ونصف من الأرز المنظّف والمصفّى.

بصلة مفرومة ناعماً.

ملعقة صغيرة من الزبدة الطرية.

كوب من زيت الذرة.

ملعقتان كبيرتان من الملح.

ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.

نصف كيلوجرام من اللحم المفروم خشنا.

أربع ملاعق كبيرة من الطماطم المجفّفة والمفرومة ناعماً.

نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.

نصف كوب من المكسّرات المحمرة.

ثلاثة أكواب من الماء أو حسب الحاجة.

طريقة تحضير الوصفة:

وضع الباذنجان، ونصف كمية الملح في وعاء والخلط، ثم تركه جانباً حتى تتصفى منه الماء تماماً، ويتم تسخين الزيت في قدر على النار، ثم إضافة شرائح الباذنجان وتحريكها جيداً حتى تذبل، ثمّ رفعها عن النار، وتركها جانباً.

وتسخين الزبدة في قدر آخر على النار، ثم إضافة البصل، واللحم والتحريك حتى يتحوّل لون اللحم إلى البنيّ. إضافة الأرز، والقرفة، والكمية المتبقيّة من الملح، والطماطم المجفّفة والتحريك.

وضع نصف كمية الباذنجان في قدر كبير على النار، ثمّ إضافة خليط الأرزّ واللحم فوقه، ويتم إضافة الكمية المتبقيّة من الباذنجان لخليط الأرز واللحم.

إضافة الكمية المتبقيّة من الباذنجان لخليط الأرز واللحم، ويتم إضافة الماء على سطح القدر، ثم تغطيته وتركه على نار هادئة لمدة ثلاثين دقيقة أو حتى ينضج الأرز تماماً.

ويتم رفع المقلوبة عن النار، وقلبها في صدر واسع للتقديم، ثم تزيينها بالمكسرات المحمّرة، وتقدّم بجانب اللبن الزبادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى