السياحة العربية

معالم البحرين الآثرية.. قبلة لعشاق الطبيعة الخلابة

تشكل مملكة البحرين وجهة سياحية للعديد من الزوار الذين يستمتعون بطبيعتها الخلابة والتعرف على معالم البحرين الأثرية، فهى تجمع بين الأصالة والتاريخ الذي يعكس 5 آلاف سنة من الحضارة البحرينية، والمعاصرة. تتمثل الأصالة البحرينية فى المساجد التاريخية والمحميات الطبيعية والآثار القديمة والمعاصرة تكمن فى سياحة التسوق حيث المولات الكبيرة، والمتاجر الفخمة، والفنادق الحديثة. وفى التقرير التالى نستعرض أهم المعالم السياحية والمواقع الأثرية في البحرين.

– باب البحرين

يعد باب البحرين من أهم المواقع الأثرية في البحرين، حيث تم ترميمه عام 1945 و إعادة تجديده في الثمانينات، تنطوي تفاصيله بالعديد من التفاصيل من الطابع الإسلامي الغني بالنقوش الدقيقة مع الآيات القرآنية المكتوبة بالخط العربي المميز.

لباب البحرين موقع مميز حيث يقع في مدخل الحي التجاري المركزي والمؤدي إلى سوق المنامة، يمكنك اصطحاب عائلتك واصدقائك و زيارة باب البحرين الذي يمنحك فرصة رائعة لالتقاط الصور التذكارية الرائعة في أحد أهم معالم البحرين الأثرية.

سوق المنامة 

ليس مثل أي مكان آخر يمكنك زيارته، حيث يحمل سوق المنامة في طياته عبق التاريخ ، فهو من أهم المعالم السياحية في البحرين و يقصده العديد من السياح والسكان المحليين بسبب طرازه الفريد والغني بملامح الأصالة والعراقة و لم توقف عند هذا الحد فقط إنما تحتوي على أماكن حديثة مثل مراكز تجارية ضخمة والعلامات التجارية الشهيرة.

أثناء تجولك في سوق المنامة سوف تجذبك روائح التوابل الخليجية والهندية، ولا تنس تجربة  الملابس الشعبية والأطعمة الشعبية الشهيرة، ولا تنس زيارة مركز التراث الذي يحتوي على العديد من المجسمات التاريخية.

قلعة البحرين

قلعة البحرين هي واحدة من أهم معالم البحرين الاثرية، والتي تقع بالقرب من العاصمة المنامة، ويقصدها السياح باعتبارها أثر تاريخي ومعماري هام، وخاصة أنها مدرجة على قوائم التراث العالمي لليونسكو.

تضم القلعة العديد من المعالم التاريخية التي تحكي عن تاريخ البحرين في أزمنة مختلفة، وكذلك الحفريات التي تثبت وجود الإنسان في هذه المنطقة منذ بداية الخلق، ويمكن للزوار التقاط صور للنصب التذكاري بجانبها.

مسجد الخميس

ترجع أهميته لكونه أول مسجد تم بناؤه خارج الجزيرة العربية، كما أنه يضم أقدم مئذنة يعود تاريخ بناؤها إلى عام 1085 أما المئذنة الشرقية الأحدث قليلا. تم بناء المسجد في عهد الخليفة “عمر بن عبد العزيز”، وعلى الرغم من تعرض المسجد إلى الهدم بسبب عوامل الزمن تم الاهتمام به وإعادة ترميمه عدة مرات لكونه من أهم معالم البحرين الأثرية. ولتلك الأهمية كان يتم إقامة الشعائر الدينية الاحتفالات كما أنه كان مزود بمدارس تعليمية لتعليم الطلاب تعاليم الدين.

متحف البحرين الوطني

المتحف الأقدم في تاريخ الخليج العربي حيث له واجهة حجرية مميزة واطلالة رائعة على بحيرة في معبر الشيخ حمد على الكورنيش الشرقي، من أهم مميزات المتحف احتوائه على العديد من القطع الأثرية التي يعود تاريخها الى قبل 6000 عام.

يحتوي المتحف على العديد من القاعات المختلفة التي تعد كل قاعة مزار، حيث توجد قاعة مخصصة للأماكن الأثرية التي تم تجميعها من جميع أنحاء البحرين، وقاعات مخصصة  لعرض مختلف الفنون المحلية القديمة مثل الملابس وأدوات الطهي والأثاث الأثري. فإذا كنت باحث او طالب أو سائح عليك بزيارة متحف البحرين الوطني للتعرف على تاريخ البلاد العريق.

جبل الدخان

جبل الدخان من أبرز معالم البحرين الاثرية، ويعد أعلى تل في البحرين بارتفاع 143 متر فوق مستوى سطح البحر. يعتبر الجزء الجنوبي من الجبل هو أفضل مكان للتخييم. وتم تسمية الجبل بهذا الاسم بسبب الضباب الذي يخيم فوقه طوال العام، ويوجد به عدد من الكهوف.

قلعة عراد

تم بناء قلعة عراد على أنقاض قلعة يونانية قديمة على يد العمانيون، وتم اتخاذها كمقر رئيسي للحكم لهم أثناء تواجدهم في البحرين وتعتبر من أهم معالم البحرين الأثرية التي يقصدها العديد من السياح، بالإضافة إلى أنها صرحًا ثقافيًا هامًا ويقام فيه العديد من الفعاليات والمهرجانات سواء المحلية أو الخليجية أو العربية.

مسجد الفاتح الكبير

 

يعتبر مسجد الفاتح من أهم معالم البحرين الاثرية. حيث أنه واحد من أكبر المساجد في البحرين. تم بناء هذا المسجد من الرخام والزجاج وخشب الساج. تعتبر قبة المسجد الشيء الأكثر جاذبية فهي مصنوعة من الألياف الزجاجية وتعطي إطلالة رائعة وخيالية في الليل.

تم بناء المسجد لاستيعاب 7000 مصلي، وهو الآن مركز إسلامي كبير يضم مكتبة تضم أكثر من 7000 كتاب، بعضها يعود تاريخ إلى أكثر من 100 عام في موضوعات مختلفة مثل الفقه والحديث ، والعديد من الكتب الدينية وأعداد مجلة  الأزهر والموسوعة العربية الإسلامية.

شجرة الحياة

شجرة الحياة هي شجرة عمرها أكثر 400 عام، وتعتبر أحد أهم المعالم السياحية في البحرين التي يقصدها السياح في، تقع على بعد كيلو مترين من جبل الدخان وتوجد في منطقة صحراء شديدة الجفاف دون وجود أي مصدر للمياه وهذا السبب في تسميتها بشجرة الحياة أو لوجودها بين الكثبان الرملية الذهبية، وعلى الرغم من الأبحاث والدراسات التي تمت حول سر هذه الشجرة لم يوجد هناك أي سبب علمي ولعل هذا ما جعلها مقصد السياح من حول العالم لمشاهدة الشجرة المعجزة.

بيت القرآن

أقيم بيت القرآن من أجل خدمة القرآن الكريم، وهو عبارة عن متحف إسلامي، افتتح عام ١٩٩٠ و من وقتها و هو ممتلئ بالزائرين من مختلف أنحاء العالم كأحد أهم المعالم السياحية في البحرين.

يضم المتحف الكثير من نسخ القرآن الكريم في مخطوطات عديدة متنوعة يمكن ان يصل عددهم إلى ١٠ آلاف مخطوطة و منهم اهم نسخة و هي التي قد تم كتابتها في عهد عثمان ابن عفان.

تم بناء المتحف علي الطراز الإسلامي القديم، و يتكون من عدة قاعات أهمها قاعة مكة المكرمة، يوجد بها نسخ عديدة من القرآن الكريم يرجع تاريخها الى صدر الاسلام من القرن الاول الى الثالث هجري وهي بداية جمع القرآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى