Uncategorized

قصر شبرا.. تحفة معمارية شاهدة على عبق تاريخ المملكة (صور)

يقع قصر شبرا التاريخي في محافظة الطائف، ويتميز ببنائه الرائع الذي يجمع بين فن العمارة الرومانية والإسلامية. تم بناء القصر في عام 1905م، وهو مكون من أربعة طوابق وبه نحو 150 غرفة.

أهم ما يميز قصر شبرا هو الدقة في البناء، والتنفيذ الرائع للرواشن التي تشتمل على لمسات فنية غاية في الروعة. كما أن للقصر مدخلين، الرئيس يقع في الجانب الغربي والآخر في الجانب الشرقي، وله أربع واجهات متشابهة تتخللها أعمدة مصنوعة من النورة والحجر.

في القاعة الرئيسة من القصر، يوجد سلم كبير مزدوج خشبي بديع أرضيته من المرمر يعرف بـ ” السلملك ” يمتد حتى الدور الثاني، والذي به جناحان يضمان غرفاً كبيرة وأخرى صغيرة، وعقود جدرانها الداخلية والأعمدة، والأركان ذات زخرفة ملونة على شكل أوراق نباتية طليت أطرافها باللون الذهبي. نوافذ القصر وأبوابه مصنوعة من الخشب المحفور ذو لمسات فنية، وأسقف القصر خشبية مطرزة بأشكال زخرفية ونقوش، وينتهي سور سطح القصر بزخرفة يغلب عليها الطابع الروماني. كما خصص الدور الأول للاستقبال والأدوار العليا للسكن.

كان قصر شبرا مقرًا للملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- في الطائف، واستمر حتى عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-، ثم جعله الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- مقرًا لرئاسة مجلس الوزراء عندما تنتقل الحكومة إلى الطائف في فصل الصيف، ليتحول بعد ذلك إلى مقر لوزارة الدفاع والطيران، وفي سنة 1408هـ/ 1986م تم تحويل القصر إلى متحف.

يعد قصر شبرا التاريخي من أهم المعالم السياحية في الطائف، وواحدًا من أهم المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى