أخبار السياحةاخبار تهمكالسياحة السعودية

قطاع الضيافة السعودي ينمو بفضل التسهيلات الحكومية ونمو حركة السياحة

أظهر تقرير حديث صدر عن شركة استشارات لإدارة العقارات والاستثمارات أن قطاع الضيافة السعودي ينمو بشكل كبير، وذلك بفضل عدد من العوامل، بما في ذلك التسهيلات الحكومية المتواصلة لأنظمة التأشيرات، ونمو حركة السياحة، وإقامة العديد من الفعاليات المحلية والعالمية.

وبحسب التقرير، فقد ارتفع معدل الإشغال في الرياض إلى 62% وأن متوسط أسعار الغرف اليومية قد ارتفع إلى 196 دولاراً خلال الفترة من بداية عام 2023 حتى شهر يونيو، ما أدى إلى ارتفاع إيرادات الغرف المتاحة بنسبة 15% مقارنةً بالعام الماضي لتصل إلى 120 دولاراً.

كما شهد سوق الضيافة في جدة انتعاشاً مماثلاً، حيث ارتفع معدل الإشغال إلى 64% خلال الفترة من بداية عام 2023 حتى شهر يونيو. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع متوسط أسعار الغرف اليومية إلى 215 دولاراً خلال الفترة نفسها، ما أدى إلى زيادة إيرادات الغرف المتاحة بنسبة 21% لتصل إلى 137 دولاراً مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ويتوقع نمو حركة السياحة بسبب اعتزام المملكة جذب 100 مليون زائر بحلول عام 2030 تماشياً مع جهود التنويع المستمرة التي تبذلها، ويعكس الأداء القوي لقطاع الضيافة نجاح مبادراتها الاستراتيجية العديدة الرامية لتعزيز قطاع السياحة.

وبحسب التقرير، فقد بذلت الحكومة السعودية جهودًا كبيرة لجذب الاستثمارات إلى البلاد، من خلال تبسيط إجراءات التأشيرات، وزيادة الربط الجوي، وتطوير معالم سياحية متعددة – لتعزيز إمكانية الوصول إلى السوق السعودي – واستضافة العديد من الفعاليات المحلية والعالمية.

ويتوقع التقرير أن يستمر قطاع الضيافة السعودي في النمو في السنوات القادمة، وذلك بفضل استمرار الحكومة في تنفيذ مبادراتها الاستراتيجية، وزيادة الطلب على السفر والسياحة في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى