أخبار السياحةالسياحة السعودية

تدعم السياحة السعودية.. اكتشاف 20 ثقبا أزرق على سواحل البحر الأحمر

أعلن المهندس عبدالرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، عن أحد أهم اكتشافات رحلة البحر المتمثلة في الثقوب الزرقاء، وذلك في ورشة العمل التي عقدها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية أمس، بعنوان “الثقوب الزرقاء في السعودية” بمشاركة عدد من الجهات العلمية المتخصصة والخبراء المحليين والدوليين.

وقال الدكتور محمد بن علي قربان الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية “إن الورشة سلطت الضوء على الثقوب الزرقاء، وهي إحدى عجائب البحر التي احتفظت بغموضها وخبأت أسرارها لتكشف لنا في هذه الرحلة ثراء أحيائيا وتكوينات جيولوجية فريدة”.

وأوضح قربان أنه في عام 2022، تم اكتشاف أكثر من 20 ثقبا أزرق على طول السواحل السعودية الجنوبية للبحر الأحمر، مضيفا “نعمل مع زملائنا في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية على دراسات وأبحاث تتناول التنوع البيولوجي والمخاطر والتهديدات على هذه البيئات المهمة في المياه السعودية للبحر الأحمر التي تحتاج إلى الحماية وتتطلب كثيرا من الأنشطة البحثية”.

وأشار إلى أن حماية هذه البيئات ودراستها تتماشى مع أهداف مبادرات السعودية الخضراء المتمثلة في مبادرة رفع نسبة المناطق المحمية لتصل إلى 30 في المائة من مساحة المملكة بحلول 2030، إضافة إلى مبادرة تقييم ودراسة بيئاتنا البحرية وإعادة تأهيل المتضرر منها.

ونوه بأن أهمية هذا الكشف لا تتوقف عند العوائد البيئية، فجمال وجاذبية هذه البيئات يجعلانها وجهة سياحية مهمة تدعم الاقتصاد المحلي وتسهم في تنوعه إضافة إلى الخبرات الكبيرة التي اكتسبها عشرات الباحثين الوطنيين من منسوبي المركز ومن الجهات الوطنية المشاركة في الرحلة واحتكوا بنخبة من الخبراء العالميين وبأفضل الممارسات العلمية.

يذكر أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية أطلق العام الماضي رحلة العقد لاستكشاف البحر الأحمر لإجراء أول مسح شامل لبيئات المياه السعودية في البحر الأحمر.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى