اخبار تهمكالسياحة السعودية

8 من أهم المتاحف في الرياض لا تفوت زيارتها

تعد زيارة المتاحف هي الوجهة الأمثل لاستكشاف تاريخ وثقافة أي مدينة، وتشتهر الرياض بمعالمها السياحية المختلفة والمميزة، ولمعرفة هذه المعالم والتراث الثقافي لهذا البلد ومميزاتها نقدم لكم أهم المتاحف في مدينة الرياض السعودية، التي ستكون دليلا عند زيارتك المدينة للمرة الأولى.

المتحف الوطني بالرياض

يعد من أبرز متاحف الرياض، حيث يقدم  للزوّار إمكانية الوصول إلى الاكتشافات الأثرية الثمينة، إذ إن معروضات المتحف يبلغ عددها 3700 قطعة، والتي لها دورا مهما في تثقيف الناس بتاريخ البلاد الثري، وتشمل تاريخ هذا البلد، فهناك معروضات حول التاريخ الحربي، والبحري للبلد، والثقافي أيضا مثل المشغولات اليدوية، والألبسة التقليدية.

قصر المصمك بالرياض 

يوفر للزوّار فرصة للوصول إلى قطع واكتشافات أثرية قيّمة، بجانب تعريف الناس بتاريخ البلاد الغني، وتختلف معروضات المعرض لتشمل حقب زمنية مختلفة، تخصّ بتاريخ البلد، وقطع تعود للعصور الوسطى المبكّرة بجانب تشكيلة فريدة من التُحف الفنية.

متحف الغموض بالرياض

يتميز المتحف باحتفاءه بالفنانين الذين أثّروا في الإنسانية، ويعرض قطعاً فنية قيمة تستحق أن تتوارثها الأجيال وتتعلّم منها، كما أن بها معروضات حول الفن المعاصر يضم اللوحات الفنية الجميلة، ومجموعة رائعة من التحف الفنية.

متحف قصر المربع بالرياض

من أكثر متاحف الرياض تميزًا بدءا من مواد بنائه البدائية، حتى قيمته التاريخية العريقة كمقر لإقامة الملك وأسرته، فضلا عن تميزه بتصميما أنيقا رغم بساطته، ونقوش هندسية تزين جدرانه، وفناء كبير مطل على جميع غرف القصر.

متحف قصر الحمراء في الرياض

يعد واحدا من أروع القصور في تاريخ العمارة الإسلامية، ومن أعظم الآثار الأندلسية الباقية حتى يومنا هذا، حيث يحتوي على عدد من الفنون المُزين بها القصر، وجرى إدارجه ضمن قائمة كنوز إسبانيا، علاوة على أن المتحف يضم قاعات ذات النقوش الرقيقة.

متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام بالرياض

يشير إلى العصر الذهبي للإسلام، وإسهامات العلماء العظام، المخترعين، والمهندسين، وعلماء الرياضة، مثل جابر بن حيان، الرازي، وعباس بن فرناس، ويضم  مقتنيات متنوعة منها آلات الرصد، المراصد الفلكية، الطب الإسلامي، الملاحة.

متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض

يقع بالقرب من النخيل مول، فالمُتحف يُقدم فُرص متنوّعة عبر مشاهدة المعروضات الخاصة به بتاريخ الطيران وطائرات المدينة، وكذلك الطائرات الحربية.

متحف الآثار في الرياض

واحد من أهم متاحف الرياض الذي يقع بقلب كلية الآثار، ويبرز المظهر الحضاري والتاريخي لحفريات جامعة الملك، كما يحتوي على قطع أثرية من نتائج الحفريات والعائدة للفترة الإسلامية، وتضم نقوش، وأواني خزفية، والحلي، والتماثيل، ورسوم جدارية، والعملات القديمة التي يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى