منوعات

في إسكتلندا.. اكتشاف موقع أثري يعود لعام 4 آلاف قبل الميلاد

اكتشف علماء آثار إسكتلنديون بجامعة غلاسكو وعدد من المتطوعين المحليين،موقعا للاحتفالات قديم لشعوب جزيرة آران الإسكتلندية، يعود تاريخه إلى 4000 عام قبل الميلاد، وهو النصب التذكاري الوحيد من العصر الحجري الحديث الكامل الذي يعثر عليه في بريطانيا.

وقال كيني بروفي، أستاذ علم الآثار بجامعة غلاسكو وأخصائي كورسوس: «كان الموقع محفوظاً بشكل جيد، نظرا إلى ارتفاعه وبعده عن مناطق الزراعة، والمستنقعات، وقد تمكنا من العثور عليه باستخدام ماسحات اللادار، لتحديد المدى عن طريق الليزر، وهي تكنولوجيا استشعار عن بُعد مرئية باستخدام نبضات من الضوء، تستخدم لحساب المسافات أو خصائص الأهداف المرصودة لفحص سطح الأرض».

وأضاف: «شيّد الموقع الذي يتخذ شكل مستطيل، للمواكب والاحتفال والتجمعات في مكان بعيد عن المستوطنات والأراضي الزراعية. ويتراوح حجم هذه المستطيلات بين 200 متر و10 كيلومترات، تحدها خنادق وأكوام ترابية، وأعمدة البلوط الكبيرة، وتعد أكبر وأقدم موقع أثري يعثر عليه في الجزيرة، كما يعد موقعاً استراتيجياً لنقل الناس من الساحل إلى المناطق الداخلية من الجزيرة، وقد شيّده المزارعون الأوائل في إسكتلندا، وربما استخدموه لتوجيه الزوار، ولكن جرى إنشاؤه بشكل أساسي، لمشاهدة الطقوس والاحتفالات الشعائرية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى