اخبار تهمكالسياحة السعودية

قصر العان.. أقدم البيوت الطينية في مدينة نجران السعودية

يقع قصر العان على جبل العان، ويعد معلما أثريا سياحيا مهما في مدينة نجران الواقعة جنوب المملكة العربية السعودية، حيث بني عام 1100هـ، وسمي بهذا الاسم نسبا إلى القرية الموجود فيها، وهو أقدم وأشهر البيوت الطينية بالمدينة.

يحيط بالقصر سور طيني يبلغ ارتفاعه 7 أمتار، ويطل على وادي نجران من ناحية الشمال، ويتكون من 4 أدوار، وما زال مأهول بالسكان، كما يحيط به سورا له 4 أبراج وبوابة رئيسية، وبني بنظام العروق، كما يضم القصر أبراجًا للمراقبة، ويقابله جنوبًا قلعة رعوم التاريخية وجبل أبو همدان، وعدد من القرى ومزارع النخيل.

يوجد بقصر العان قبو ذو مدخل مدرج من الجهة الغربية نزولًا إلى وسط القبو ذي المساحة الكبيرة والشكل المنظم ومدخل آخر له بوابة كبيرة بجانب السور الخارجي، وقد مر القصر بعد بنائه بمراحل للتحسين والتطوير من قبل مُلاكه على مر العصور.

فقد كانت المرحلة الأولى من التطوير في عهد الشيخ علي بن حسين المكرمي،  وشملت إصلاح القصر وترميمه، وفي عام 1408هـ كانت المرحلة الثانية في عهد الشيخ حسين بن الحسن المكرمي، وشملت إعادة بناء القصر بعدما تهدمت أجزاء منه، بالإضافة إلى ترميم سوره،  وفي عهد الشيخ حسين بن إسماعيل المكرمي والشيخ عبد الله بن محمد المكرمي، قد جرى إعادة ترميمه بعد عام 1423هـ، وفي عام 1440هـ جرى تجديده وترميم المرافق الملحقة به وبناء ضيافة خاصة مع ملاحقها.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى