أخبار السياحةاخبار تهمكالسياحة السعودية

هيئة المسرح والفنون الأدائية تنظم لقاءً مفتوحًا عن “مهرجان الرياض للمسرح”

نظّمت هيئة المسرح والفنون الأدائية لقاءً افتراضيًا مفتوحًا حول “مهرجان الرياض للمسرح”، لمناقشة تفاصيل المهرجان الذي يسعى لتنشيط وتفعيل ودعم الحراك المسرحي السعودي عبر حزمةٍ من العروض التي تنطلق في مختلف مناطق المملكة، لتتنافس للفوز بفرصة العرض ضمن المهرجان الذي سيقام في الرياض خلال الفترة 14 إلى 23 ديسمبر القادم.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي، أنّ الأسابيع التي تسبق مهرجان الرياض للمسرح ستشهد إقامة 20 عرضًا مسرحيًا بمختلف مناطق المملكة هي الهدف الأهم، وذلك لإتاحة الفرصة الأكبر للمسرحيين، لتقديم عروضهم للجماهير على مستوى محافظات ومناطق المملكة.

فيما شكر رئيس المهرجان عبدالإله السناني، الحماس الكبير والشغف الذي أظهره المسرحيون الذين تنافسوا للتسجيل والمشاركة في المهرجان، حيث زاد عدد طلبات التسجيل عن 70 طلبًا، فيما تم اختيار 20 منهم ليتنافسوا في التصفيات الأولى، لاختيار 10 عروض للدخول في المهرجان الذي سيقام في الرياض، مؤكدًا أنّ الفرق التي لم يحالفها الحظ لديها الفرصة للمشاركة في النسخ القادمة من المهرجان، والذي سيشهد إتاحة المجال لعدد أكبر من الفرق المسرحية.

وتناول اللقاء الذي حضره عدد من المشاركين في المهرجان والممارسين والمهتمين بمجال المسرح، تفاصيل المهرجان الذي سيقام على مراحل متعددة في مختلف مناطق المملكة، ليصل لعدد من العروض المختارة بعد التصفيات النهائية، وذلك في احتفالية كبرى يصاحبها تغطية إعلامية موسعة، واستضافة لمسرحيين من داخل وخارج المملكة، إضافة لإقامة ندوات فكرية وتطبيقية وورش تدريبية.

كما كشف اللقاء عن الشخصية المكرمة التي سيحتفي بها المهرجان، حيث تم اختيار شخصية الراحل محمد العثيم، الكاتب المسرحي والشاعر الذي رفد المكتبة المسرحية بأكثر من 45 نصًا، ومسلسلين، وأربعة كتب، ثلاثة منها في المسرح والنقد، فيما كتابة الرابع عبارة عن رواية.

ويعتزم المهرجان تقديم عرض مسرحي من تأليف الراحل محمد العثيم، ومعرض فني يرسم ملامح الرحلة التاريخية للكاتب الذي يعد أحد رموز المسرح السعودي، إضافة لإنتاج فيلم وثائقي لمسيرته الفنية، وطباعة كتاب من تأليفه لم يسبق نشره.

واستعرض اللقاء مراحل المهرجان والجدول الزمني، وإحصائيات الجهات المشاركة من أندية هواة ومؤسسات إنتاج، وعدد الكتاب المشاركين بأكثر من نص، وآلية فرز النصوص بعد ترميزها وإرسالها للجنة التحكيم لاختيار الأفضل منها، ليقع الاختيار على 20 نصًأ.

وتستعد الفرق المتأهلة في المرحلة الحالية، للتصفيات من خلال إعلامهم بالمسارح التي تم تحديدها لاستضافة عروضهم، حيث سيتم دعم كل فريق بمبلغ 300 ألف ريال لتجهيز مسرحياتهم، فيما حددت اللجنة المنظمة جدول للعروض وإخبار الفرق بموعد زيارة لجنة المشاهدة لكل عرض لاختيار الفرق العشرة المتأهلة للمشاركة بمهرجان الرياض المسرحي، للتنافس على 14 جائزة.

وشهد اللقاء مجموعة من المداخلات من قبل المسرحيين المشاركين في المهرجان، ناقشت عددًا من المحاور الخاصة بالتنظيم والتجهيز وجدولة البروفات والعروض.

يشار إلى أنّ اللقاء يأتي ضمن اللقاءات المفتوحة التي دأبت هيئة المسرح والفنون الأدائية لتنظيمها، بهدف إيجاد مساحة للمناقشة مع المهتمين والممارسين في القطاع، وتلقي المقترحات والأفكار، وتطوير المجال والارتقاء بالحراك المسرحي السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى