السياحة السعوديةدليل السياحة العربيةطوف وشوف

أبراج الحمام في الدلم.. جمال التصميم يكفي

استعرضت قناة “السعودية” في تقرير لها أبراج الحمام التي بنيت من الطوب اللبن فى محافظة الدلم.

وتعتبر أبراج الحمام من أقدم وسائل تربية الطيور وانتشرت في العديد من البلدان وأصبحت أحد المعالم السياحية حتى بعد أن هجرها أصحابها بسبب أشكالها الهندسية الجميلة وتصاميمها المبدعة ومنها ما هو على شكل مخروطي أو قباب مستديرة أو حجرات وتتسم كلها بوجود فتحات تهوية وفتحات دخول الحمام والتي توفر له مسكن آمن بعيداً عن حرارة الجو وحتى أن بعض القلاع التاريخية تحوي بيوتاً خاصة للحمام.

انتشرت في المملكة بعض مواقع أبراج الحمام والتي كانت تستخدم لهواة تربيتها وتدريبها على الحركات البهلوانية ومنهم من استخدمها لإرسال الرسائل كما استفادوا من سمادها للزراعة وتبنى هذا الأبراج من الطوب اللبن في المزارع او من الخشب فوق البيوت.

في محافظة الدلم تقف هناك قرابة 20 برجا للحمام بنيت في القرن الماضي بالقرب من حي الصحنة في خفس دغرة حيث يقف السياح أمامها ملتقطين الصور التذكارية كما يمكنهم دخول الأبراج وتصوير الأخشاب المتداخلة داخلها والتي يبني الحمام أعشاشه داخلها والضوء الداخل من الفتحات الدائرية لدخول الحمام مما يعطي جمال أخاذ.

وجاء في التقرير أن أبراج الحمام فى الدلم بنيت على شكل مخروطي من الطوب اللبن وترتفع 20 مترا، كما تعد أحد أقدم وسائل تربية الطيور.

وأوضح أن الأبراج التي تقع فى محافظة الدلم بنيت فى القرن الماضى وعددها 20 برجا، كما تعد وجهة مميزة للسياح الذين يقفون أمامها متأملين، كما يحرصون على التقاط الصور التذكارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى