اخبار تهمكالسياحة السعودية

وادي «ليه» في الطائف طبيعة وتاريخ عريق

يعد وادي “ليه” من أكبر أودية مدينة الطائف في منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، ويقع في الجهة الشرقية الجنوبية من المدينة، ويتميز بمناظره الخلابة من مساحات خضراء،  ومناطق جبلية آسرة.

وأنشأ السد عام 1402 هـ، ويبعد عن الطائف مسافة تقدر بـنحو 14 كيلومتر، كما أن سعته التخزينية تبلغ نحو  1000000 مترمكعب، وهو عبارة عن بناء خرساني يبلغ طوله 183م، وارتفاعه يصل إلى 33 مترا، ويضم 3 فتحات للتحكم في مياهه.

ويتمتع وادي “ليه” بالطائف طبيعة وتاريخ عريق، يمتاز بكثرة المزارع وكثافة الأشجار، فيشمل تجمعات سكانية، وأراضي زراعية، والبساتين على ضفاف الوادي، ويشتهر بزراعة أنواع عديدة من الفواكه والخضراوات.

وتضم منطقة ليه عدة منتزهات منها: منتزه البحيرة، وسمنان وسمينين، والشقرة، ويعد مناخها معتدل صيفا وبارد شتاء، وتكثر الأمطار في فصلي الخريف والشتاء.

ويشتهر وادي لية بكثرة روافده مثل روافد وادي عرضة، وغدير البنات، وهو أطول الوديات في مدينة الطائف، ويمتد على جوانبه البساتين والزروع الخضراء، والعديد من الأشجار المثمرة مثل الرمان، والكمثرى، وغيرها.

ويعد وادي لية واحدا من الأودية ذات الطابع السياحي الطبيعي، يمتاز بالآثار، والنقوش القديمة والحصون والبيوت الأثرية، يستقطب العديد من الزائرين من مختلف بقاع العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى