السياحة السعوديةاخبار تهمك

قاعة مرايا العلا في السعودية.. تحفة فنية وسط الصحراء

تعد محافظة العلا أحد أكثر الأماكن السياحية الاستثنائية بالمملكة العربية السعودية، حيث إنها تزخر بالتراث الإنساني والطبيعي، وتحتضن أهم معالم العصر الحديث بالمملكة وهي قاعة المرايا.

تقع قاعة المرايا بالقرب من منطقة الحجر، وهي أول موقع تاريخي في السعودية يندرج ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وترجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى أن واجهتها مغطاة بأكملها بالمرايا العملاقة العاكسة لسحر الطبيعة الآسرة في مدينة العلا.

تبلغ مساحة القاعة الخارجية نحو 9740 مترمربع من زجاج المرايا، وقد سجلت القاعة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كأكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم.

يتخذ تصميم القاعة شكلا مربعا تغطي المرايا جميع جدرانه الخارجية، ليصبح امتدادا معماريا مبهرا لمدينة العلا، فضلا عن أن المبني يتسع لـ 500 مقعد، ومزود بأحدث النظم المسرحية والصوتية.

وقد شيدت المبني الهيئة الملكية بمحافظة العلا، وطورته شركة جارديان جلاس بكسوة ليشكل الزجاج انعكاسا جميلا للمدينة، وقد شهد المبنى استضافت فعاليات عديدة، وازدهارا فنيا وثقافيا في العلا، إذ إنه استضاف القمة الخليجية الـ 41 في يناير 2021، فضلا عن الحفلات الموسيقية، والثقافية، والترفيهية لأهم الفنانين العرب والعالميين.

وتعكس القاعة دور مدينة العلا التاريخي باعتبارها نقطة التقاء الحضارات القديمة على مر العصور، كما تظهر قاعة المرايا جمال وعراقة التراث الأثري بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى