أخبار السياحةاخبار تهمكالسياحة السعودية

“النادي الأدبي والثقافي بالمنطقة الشمالية” يوثق نشأة المنطقة وتوطين البادية قبل 7 عقود

وثّق النادي الأدبي والثقافي بالمنطقة الشمالية مراحل نشأة “منطقة الحدود الشمالية” في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- في توطين البادية قبل نحو 7 عقود بعد إنشاء خط أنابيب النفط “التابلاين” عام 1948م.

وأبرز “النادي الأدبي”، معرضين تاريخين هما: “معرض رواق درب زبيدة”، الذي يتحدث عن طريق الحج قديماً، ومعرض آخر يتحدث عن “خط الأنابيب”، موثقاً مراحل النهضة العمرانية والاجتماعية والتعليمية التي جذبت الكثير من البدو الرحّل، حيث تناول المعرض، المضخات التي استخدمت آنذاك؛ لنقل النفط والطائرات والمركبات الخاصة، ومستشفى التابلاين الذي شيد لخدمة قاطنيها، بالإضافة إلى المطار، وبعض التجمعات السكانية وما صاحبها من تشجيع للتعلم والعمل.

كما وثق النادي أولى بداية التعليم التطوعي غير الرسمي للبنات بالمنطقة من خلال مبادرة المعلمة “هناء المغربي” -رحمها الله- التي خصصت جزءاً من منزلها للتعليم المجاني لنساء المنطقة.

وأوضح رئيس النادي الأدبي والثقافي بالمنطقة ماجد المطلق أن من أهداف النادي، حفظ تراث وتاريخ المنطقة الثقافي والأدبي، ومن هذا المنطلق؛ انبثقت فكرة التوثيق، والعديد من المبادرات الأخرى؛ بهدف اطلاع الأجيال الجديدة على هذه الحقبة التي أسهمت بشكل كبير في توطين البادية، مع إبراز دور “شركة التابلاين” ، في حياة الاجتماعية والصحية والتعليمية.

وأشار إلى أن النادي أصدر نحو 8 كتب خاصة بالمنطقة منها: التابلاين ودورة التنموي، والحدود الشمالية.. أصالة وحضارة، وقصر الملك عبدالعزيز بلينة، والتراث المادي وغير المادي، وإطلاله على العالم، حيث وثقت هذه الأعمال أهم المراحل الإستراتيجية في مسيرة المنطقة، تعليمياً وصحياً واجتماعياً وصناعياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى