اخبار تهمكالسياحة السعودية

بيت البيعة بالأحساء.. شاهد على تاريخ توحيد المملكة

يستذكر المواطنون السعوديون مع كل مناسبة وطنية بيعتهم للملك عبد العزيز  بن عبد الرحمن آل سعود، بيت البيعة وهو منزل عبد اللطيف بن عبد الرحمن، وقد شهد مبايعة أهل الأحساء للملك عبد العزيز، وانضمامهم للدولة السعودية عام 1913م.

ويعد بيت البيعة منزلا تاريخيا بمدينة الأحساء في المملكة العربية السعودية تبلغ مساحته نحو 705 مترمربع، وقد رممته وكالة الآثار والمتاحف السعودية في سنوات 2005/ 2007، ويتميز بلونه الأبيض ونوافذه الخشبية، ويتكون من طابقين، وتوجد ملابس وأغراض شخصية جرى عرضها داخل المتحف الموجود بالمنزل.

ويقع بيت البيعة في الرويضة حي الكوت القديم أحد أشهر أحياء مدينة الهفوف التاريخية، ويعد نموذجا للبيوت التاريخية، ويعد أحد الشواهد التاريخية والمعالم الأثرية والسياحية البارزة في المنطقة، يروي مسيرة تاريخية ومرحلة زمنية كان شاهدا عليها أكثر من قرن.

يحتوي بيت البيعة على العديد من الغرف والمقتنيات، والأدوات، والمخطوطات، وتعد الغرف من أهم أجزاء البيت، وتتكون من مجلس بداخله غرفة نوم، حيث إن الملك عبد العزيز بات فيها ليلة فتح الأحساء في الخامس من جماد الأول عام 1331هـ، كما أنها تتزين بعددا من اللوحات الحسية المزخرفة بأشكال نباتية وهندسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى