اخبار تهمكالسياحة السعودية

برج مياه الخرج.. أبرز المعالم في مدينة السيح السعودية

يُعد البرج أحد أبرز المعالم  السياحية في مدينة السيح بمحافظة الخرج، ويبلغ ارتفاعه نحو 105 متر عن سطح الأرض، وتصل الطاقة الاستيعابية لخزان المياه إلى 7800 مترمكعب، كما بلغت التكلفة الإجمالية لإنشاء البرج ما يقارب 103 ملايين ريال، وجرى إنشاؤه عام 1406 هـ.

ويعد برج الخرج من أفضل وأهم المعالم السياحية في المدينة، حيث يمكنك قضاء بعض الوقت في التنزه حوله، وستجد حوله مطعمًا داخل البرج يقدم المأكولات الشهية والفريدة من نوعها وسترى المنظر البانورامي الجميل من أعلى البرج الذي يضم خزانًا للمياه.

ويقع البرج في الخرج جنوب شرق العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وجرى إنشاؤه بمبلغ 116 مليون ريال، و بلغت مدة تنفيذه 24 شهرًا، وجرى الموافقة على بدء المشروع في عهد الملك خالد بن عبد العزيز عام 1401 هـ الموافق 1981 م، واستمر في عهد الملك فهد.

يتكون البرج من خمسة طوابق، وهي كالتالي: الدور الأرضي ويحتوي على مكاتب الإدارة والتحكم، والمراقبة، بالإضافة إلى الغرف الكهربائية والميكانيكية لوحدات التبريد والتكييف، ثم الدور الأول الذي يضم صالات تسوق وكافيتريا للعائلات وقاعة للمعارض الفنية، والدور الثاني الذي يحوي مطاعم متنوعة وكذلك إطلالة رائعة، ثم الدور الثالث وفيه مطعم بأرضية متحركة بالإضافة إلى ملحق المطبخ العلوي وهو يتسع لـ 320 شخص في وقت واحد ومجهز بطاولات وكراسي، الدور الرابع فيه أجهزة تكييف مركزي وغرف المصاعد ومحطة الكهرباء ووحدات التبريد ومضخات الإمداد.

يعد برج مياه الخرج من أقدم  المباني المعمارية المميزة، حيث يحتوي على خزان مياه في الجزء العلوي وقد كان برج مياه الخرج مقصدًا لمشاهدة معالم المدينة للسياح والسكان المحليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى