أخبار السياحةالسياحة السعوديةطوف وشوف

أشيقر التراثية.. سحر العراقة والأصالة

عرضت “قناة السعودية” تقرير ا حول بلدة “أشيقر التراثية” في محافظة شقراء، والتي تضم تشكيلة من المباني التراثية المميزة.

ورصد التقرير سحر العراقة والأصالة في قرية أشيقر، وما تتضمنه من مبان تعكس أصالة وعراقة العمارة النجدية.

شوارع أشيقر وممراتها الضيِّقة، التي تجسِّد فنّاً معماريًّا لم يتلاشى سِحره مع تقادم السّنين وتطاول الأعوام، وتستطيع زيارة ودخول بعض المنازل الأثريَّة الخالية من السكَّان، وتسلُّق السلالم لإلقاء نظرةٍ استكشافيَّةٍ على الواحات والمزارع المحيطة.

وتقع أشيقر، تصغير شقراء، في قلب نجد، على مساحةٍ من الواحات الممتدَّة على بعد 200 كم شمال غرب الرياض، وتعكس روحًا من أصالة وعراقة المجتمع السعودي.

البدو استقروا في أشيقر لأول مرة منذ 1500 عام، وسرعان ما تنامى عمرانها وتطوَّر بنيانها؛ لتصبح نقطة توقُّفٍ شهيرةٍ لقوافل الحجَّاج المتجهين إلى “مكَّة المكرَّمة”، وذلك لعيونها وبساتينها ونخيلها الخلاّب.

ولا تزال أشيقر والتي ترمز إلى الجبال المكسوَّة بالحُمرة، والتي تعتلي بيوتها الطينيَّة الصفراء، بلدةً صغيرة المساحة محدودة التعداد، تحوي عددًا من المدارس والمتاجر والمساجد الكامنة بين ممراتها التراثية الضيقة، التي ستأخذك في رحلةٍ استكشافيَّةٍ تراثيَّةٍ حيّة؛ لتكشف الستار عن جزءٍ من الأصالة والعراقة التي تزخر بها القرية.

تحاط أشيقر بجدرانٍ سميكةٍ تظل أزقتها المتعرجة، وممراتها الضيِقة المؤطَّرة بالخشب؛ لتخترق مئات البيوت الطينيَّة الأثريَّة المزيَّنة ببساتين النَّخيل، ولترسم لوحةً من عراقة التصميم المعماريِّ النجديِّ بنوافذها وأسطحها المثلَّثة وأبوابها الخشبيَّة التي نُحت على بعضها أسماء العوائل التي سكنوا فيها.

ويعد “متحف السالم”، الذي أنشأه سكَّان أشيقر، من أهم المناطق التي يجب زيارتها في أشيقر، حيث يضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية، والملابس المطرَّزة، والمجوهرات، والخزف، والأسلحة، وأدوات الطَّبخ.

أما بالنسبة لسكان أشيقر، روحهم ترحابية، وبسمتهم ودودة، لن يتأخروا في الرد على جميع أسألتك وسيحكون لك بعض القصص القديمة والتاريخيَّة عن قريتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى