السياحة السعوديةفنادق ومنتجعاتمنوعات

وزارة السياحة السعودية توضح كم وحدة سكنية مسموح للسعودي بتأجيرها للسياح؟

حددت لائحة تنظيم مرفق الضيافة السياحي الخاص، الصادرة عن وزارة السياحة السعودية، عدد الوحدات السكنية التي يسمح للسعودي بتأجيرها للسياح، بـ 15 وحدة كحد أقصى في المنطقة الإدارية الواحدة.

وبحسب اللائحة، يُعتبر مرفق الضيافة السياحي الخاص، وحدةً سكنية مملوكـة لأفراد، مؤثثـة يُسمح بتأجيرها للسياح بمقابل.

ويُشترط عند التقدم بطلب التصريح عدة شروط؛ منها: أن يكون المصرّح له سعودي الجنسية، وتوافر صك ملكية إلكترونيّ أو عقد إيجار إلكتروني؛ مما يثبت حق الملكية أو الانتفاع بالعين محل التصريح، مع عدم اعتراض الملاك في العقار المشترك الذي يقع مرفق الضيافة السياحي الخاص فيه، على التأجير اليومي.

وشددت اللائحة على ضرورة الالتزام بضوابط التصريح واشتراطاته، وتقديم الخدمة بحسب التصريح الصادر له، وعدم تمكين غيره من استخدام التصريح وما يصدر عن الوزارة من قرارات وتعليمات وتعاميم، وتمكين المفتش من أداء مهامه والتعاون معه وتقديم التسهيلات له، وعدم استخدام اسم الوزارة أو شعارها في أي إعلان أو نشاط تسويقي إلا بعد الحصول على موافقتها، والتجاوب مع الوزارة من خلال ممثل مرفق الضيافة السياحي الخاص على مدار الساعة؛ على أن يلتزم المصرّح له بضمان جودة الخدمة المقدمة.

كما شددت اللائحة على أنه لا يجوز إصدار أكثر من 3 تصاريح للنفس المصرح له في العقار المكـون مـن وحـدات سـكنية متعـددة، مع عدم تجـاوز إجمالـي التصاريـح الصـادرة للمصـرّح لـه 15 تصريـحًا كحـد أقصـى فـي المنطقـة الإدارية الواحـدة.

وفي حال تجاوز عدد التصاريح الصادرة له 5 تصاريح؛ فيجب تقديم عقد مع مقدم خدمة إدارة مرفق الضيافة مرخص من الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى