الفعاليات و المهرجانات السياحية

البيئة تشارك في فعاليات مؤتمر السياحة والآثار بجامعة المنصورة | مجلة السياحة العربية

شاركت وزارة البيئة من خلال الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بشرق الدلتا وقطاع المحميات الطبيعية في فعاليات مؤتمر “السياحة والآثار.. الفرص والتحديات” الذي تنظمه كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة بالتعاون مع المعهد الألمانى للآثار وبمشاركة وزارات البيئة والسياحة والآثار، بالإضافة إلى جامعات دمياط والإسكندرية والمنيا وطنطا وقناة السويس والمنصورة.

وأكد الدكتور هشام ربيع رئيس الفرع الإقليمي لشرق الدلتا، أن النهوض بالسياحة البيئية يتطلب حشد الجهود الوطنية لتحقيق التوازن بين السياحة البيئية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية الموارد الطبيعية والبيئة وتحسين إدارة وتنمية السياحة البيئية بالتعاون بين الأجهزة والهيئات والمؤسسات والقطاع الخاص والمجتمع المدنى على المستويات المختلفة بما فيها تخطيط استخدامات الأراضي وتنوع المقاصد السياحية وتقويم شامل للآثار البيئية، وكذا تطوير البنية الأساسية والارتقاء بالخدمات المقدمة بمواقع السياحة البيئية.

وأضاف أن وزارة البيئة تعمل على نشر مفهوم السياحة البيئية، والتي تحافظ على البيئة وتدعم المجتمعات المحلية وتراعى ثقافاتهم وتقاليدهم، وتعزيز أنشطة السياحة البيئية المستدامة بتفعيل القوانين والتشريعات البيئية ووضع معايير قياسية للتنمية السياحية والوسائل المستخدمة ونوعية البيئة ومعدلات لتقويم حالة التنوع البيولوجي والتأكيد على أهمية الدعم المتبادل بين السياحة والبيئة كمنهج عام لتحفيز سياسات الحماية البيئية وتشجيع المبادرات التي تصون التراث الطبيعى والثقافى.

وتقوم وزارة البيئة بدعم المحميات الطبيعية ووضع نظم وأساليب للمتابعة والرقابة والرصد لأنشطة السياحة البيئية والكشف عن المعوقات والمشكلات في مراحلها المتقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة، والعمل على الاستفادة من إمكانيات التكنولوجيا النظيفة في الإنشاءات والمعدات ووسائل الانتقال والاستخدامات المختلفة.

كما تقوم الوزارة بتشجيع ونشر الخبرات الناجحة في هذا المجال، إضافة إلى زيادة الوعي والثقافة البيئية بين الجماهير والسياح والاهتمام بالإعلام عن السياحة البيئية وصون الطبيعة والتنوع البيولوجي التسويق المتميز للمقاصد السياحية المصرية، وذلك بالتعاون المشترك بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمنظمات الأهلية.

وقام رئيس جامعة المنصورة خلال فعاليات المؤتمر بتكريم الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة لشرق الدلتا تقديرا لدوره في المشاركة الفعالة وإسهامه في نجاح المؤتمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى