اخبار تهمك

“المدينة المنورة” تشهد إقبالا للرحلات السياحية الثقافية

أُدرجت المدينة المنورة ضمن المناطق الثلاثة التي تشهد إقبال للرحلات السياحية الثقافية المحلية حيث تشهد المعارض الفنية والمتاحف إقبالا ونمو سياحي بالفترة الماضية، وذلك وفقاً لتقرير الحالة الثقافية بالمملكة العربية السعودية الذي أصدرته وزارة ⁦‪الثقافة‬⁩ في نسخته الرابعة لعام 2022 تحت عنوان “الاستثمار في القطاع الثقافي”.

image1 (1)

وأوضح  المهندس احسان طاهر المدير التنفيذي لمتحف المدينة ومؤسس نادي ثقافة متحفية، أن ملامح النمو الثقافي في عدد من الأبعاد تعد هي السمة الأبرز في تقرير الحالة الثقافية بالمملكة العربية السعودية في نسخته الرابعة للعام 2022، مشيراً أن التقرير أوضح أن زيارة المتاحف والمعارض الفنية سجلت بشكل عام أعلى نسب مشاركة لها لأول مرة بعد انخفاض متواصل منذ 2018، وقد برزت مناطق المدينة المنورة‬⁩ ومكة المكرمة‬⁩ وعسير‬⁩ كأكثر المناطق زيارة ضمن رحلات السياحة الثقافية المحلية.

وقال المهندس احسان ‏أن قطاع المتاحف لم يشهد أي تغيير في أعداد المتاحف العامة خلال هذا العام، حيث ما زال القطاع ينتظر تدشين عدد من المشاريع الواعدة التي لم يكتمل تنفيذها بعد، لكنه على مستوى المتاحف الخاصة سجل انخفاضاً طفيفاً جدا حيث بلغت عدد المتاحف الخاصة المرخصة 234 متحف في حين كانت سابقا 236 متحفا .

و جاء توزيع المتاحف في السعودية لعام 2022 حسب التقرير، 17 متحف جامعي في منطقتي الرياض ومكة، و 38 متحف عام في كافة مناطق المملكة و234 متحف خاص. اما بالنسبة ‏للرخص الثقافية الجديدة التي تم اتاحة اصدارها لقطاع المتاحف عبر منصة “ أبدع “ لعام 2022 كانت رخصة خبير رعاية مقتنيات المتحف و ترخيص المتاحف الخاصة
‏و ترخيص المتاحف العامة.

و‏كان للأبحاث والمؤلفات المتحفية نصيب في هذا العام، حيث تم نشر 4 أبحاث تخص القطاع المتحفي ضمن المجالات العلمية المحكمة، بالاضافة الى ترجمة كتاب واحد يختص بالمتاحف تم ترجمته للغة العربية ضمن مبادرة ترجم في 2022، واصدار مؤلف واحد يختص بالمتاحف في هذا العام صدر من دار الطاووس.

اما بالنسبة لاندية الهواة والتي تمثل المستوى الخامس في تصنيف المنظمات الثقافية غير الربحية فقد تم تأسيس 93 نادي ثقافي خلال عام 2022، واحد منها مخصص للقطاع المتحفي وهو نادي ثقافة متحفية في المدينة المنورة.

إضافة إلى ذلك، ذكر التقرير أن عدد العاملين في المهن الثقافية في القطاع المتحفي بلغ 206 عامل خلال عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى