طيران

المجلس الدولي للمطارات يناقش كيفية استخدام وقود الطيران المستدام في المطارات الأفريقية

القاهرة _ السياحة العربية 

 ناقش خبراء الطيران الدوليين عددا من الموضوعات الهامة لمستقبل الطيران في القارة السمراء، في ثاني أيام مؤتمر ومعرض المجلس الدولي للمطارات.

تناولت الجلسة الأولى التحديات والفرص للأنشطة غير المتعلقة بالطيران في أفريقيا، ثم تناول العرض التقديمي استخدام وقود الطيران المستدام في المطارات الأفريقية.

وتناولت الجلسة الثانية أهمية الاستثمار في البنية التحتية في المطارات الأفريقية، وتناولت الجلسة الثالثة خلق مناخ مناسب للاستثمار والتعاون مع القطاع الخاص.

وفي ختام المؤتمر تم الإعلان عن قيام دولة جنوب افريقيا باستضافة المؤتمر والاجتماعات القادمة بمدينة جوهانسنبرج.

وكان قد افتتح أمس الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني جلسات أعمال مؤتمر ومعرض المجلس الدولي للمطارات الإفريقية ACI AFRICA،، وذلك تحت عنوان ” المطارات قاطرة تنمية اقتصادية واجتماعية واستدامة “، بمشاركة 400 عضو من ممثلي المطارات والمنظمات الدولية من ٥٢ دولة أفريقية.

حضر الافتتاح كل من: أحمد عيسى وزير السياحة والآثار والدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام والسفيرة سها الجندي الهجرة وشئون المصريين بالخارج والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والسيد إيمانويل تشافيز رئيس المجلس الدولى للمطارات لإقليم أفريقيا، ولويس فليبى المدير العام للمجلس العالمي للمطارات، وعلي التونسي الأمين العام للمجلس الدولي للمطارات في أفريقيا، وممثلى المجلس العالمى للمطارات والخبراء المتخصصين فى مجال المطارات والنقل الجوى، ولفيف من قيادات وزارة الطيران المدني وشركاتها التابعة.

وفي كلمته أكد الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني أن مصر تدعم كافة جهود التعاون وأواصر الترابط مع جميع دول القارة الأفريقية من أجل تحقيق التكامل والاندماج الإقليمي،، لاسيما في مجال صناعة الطيران المدني، مُضيفًا بأن المجلس العالمي للمطارات يقوم بدورًا رئيسيًا وفعالًا في تعزيز أوجه التعاون بين جميع الأعضاء بهدف تحسين السياسات والبرامج وتطوير معايير المطارات للمساهمة فى توفير صناعة نقل جوي أمن وأكثر كفاءة ومستدام.

وأضاف وزير الطيران المدني بأن هناك العديد من الفرص التى يمكن أن نستثمرها من خلال تعاونا مع أشقاءنا الأفارقة لتنمية صناعة النقل الجوى، في مجالات” صيانة الطائرات والتدريب عليها الشحن الجوي التدريب والمراقبة الجوية وتعليم الطيران وتدريب أطقم الطائرات على الطرازات المختلفة وغيرها من المجالات “.

وأكد “وزير الطيران”، على إمكانية إقامة شراكات مع مختلف شركات الطيران من أجل الاستغلال الأمثل للفرص المتاحة لزيادة الربط الجوي، حيث يُشكل الربط الجوي ركيزة أساسية  تؤثر بشكل مباشر وأساسي في زيادة حجم الاستثمارات ودعم الناتج الاقتصادي لدول القارة السمراء؛ واختتم الوزير كلمته قائلًا ” إن أفريقيا قارة الفرص الواعدة فهي قلب العالم تمتلك الموارد البشرية والموقع الجغرافي والطبيعة المتميزة والموارد الطبيعية مما يجعل هذه المميزات أرضًا خصبه وجاذبة للمزيد من الاستثمارات الواعدة، ونتمنى للمشاركين تحقيق الاستفادة القصوى من الجلسات والخروج بتوصيات ونتائج مثمرة تسهم في تطوير البنية التحتية وتعزز من القدرات التنافسية لجميع مطارات الدول الإفريقية “. 

وخلال كلمته أكد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار إلى أن الـعمل والتنسـیق المسـتمر والـتكامـل بـین وزراتـي السـیاحـة والآثـار، والـطیران الـمدنـي، تحقق مسـتھدفـات صـناعـة السـیاحـة فـي مـصر، وربـط المدن والمقاصد السیاحیة المصریة ببعضھا البعض، مضيفًا بآن عـام 2023 أعـلى مـعدل فـي الحـركـة السـیاحـیة الـوافـدة فـي تـاریـخ السـیاحـة فـي مـصر، لـتحقق بـذلـك رقـمًا قـیاسـیًا فـي أعـداد الـسائـحین الـوافـدیـن إلـیھا، والـذي بـلغ 14.906 مـلیون سـائـح، حـیث حـققت عـام 2010 ھـو عـام الـذروة 14.731 مـلیون سائح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى