سياحة دينية

السياحة الداخلية بالسعودية مرشحة للنمو 40% حتى 2020 | مجلة السياحة العربية

توقع تقرير أصدرته مؤسسة يورومونيتور إنترناشيونال أن تسهم الاستثمارات التي تقودها الحكومة السعودية في إحداث طفرة ملحوظة في السياحة الداخلية في شتى أنحاء المملكة، وزيادة بنسبة ٤٠% في عدد الرحلات الداخلية بين عامي ٢٠١٥ و٢٠٢٠.

يأتي ذلك عقب الإعلان عن رؤية السعودية ٢٠٣٠، والتي شهدت المملكة بعدها إطلاق مبادرات واسعة ترمي إلى تشجيع السعوديين على استكشاف كل ما تقدمه البلاد.

وكشف تقرير توقعات السياحة، الذي أعدته المؤسسة بمناسبة معرض تجهيزات الفنادق بالمملكة العربية السعودية ٢٠١٧، عن مستويات قياسية للرحلات الداخلية في المملكة.

وتوقع أحد المراقبين أن تشهد المملكة زيادة بنسبة ٤٠% في العطلات التي يتم قضاؤها داخل البلاد بحلول عام ٢٠٢٠، مقارنةً بمستواها قبل 5 سنوات فقط.

قال نيقولا كوسوتيتش، مدير الأبحاث في يورومونيتور إنترناشيونال إن الهيئة السعودية العامة للسياحة والتراث الوطني تضخ استثمارات سخية لتعزيز السياحة الداخلية، حيث أطلقت عددًا من المبادرات الجديدة في هذا الشأن.

ويشجع برنامج “عيش السعودية”، بالتعاون مع الخطوط الجوية السعودية وشركة أرامكو السعودية، المقيمين في البلاد على زيارة المواقع التاريخية، في حين تهدف مبادرة “لا تترك أثرًا” إلى زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على الجمال الطبيعي للبلاد.

وتشمل المبادرات الأخرى التي تهدف إلى تعزيز السياحة الداخلية ملتقى “ألوان السعودية”، الذي ينظم مختلف الفعاليات والمسابقات المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي.

فيما يقدم حاليا مركز الاتصال السياحي معلومات شاملة عن المعالم السياحية والفعاليات التي يتم تنظيمها في شتى أنحاء المملكة، علاوة على المهرجانات الشهيرة،مثل الجنادرية وجدة،التي تقام سنويًا وتستقطب عددًا متناميًا من الزوّار سنويا.

ترى يورومونيتور إنترناشيونال أن مكة المكرمة تمثل “المقصد الرئيسي” للمملكة بسبب السياحة الدينية، جنبًا إلى جنب مع المدينة المنورة، مع رواج منطقة الرياض والمنطقة الشرقية بين المسافرين من رجال الأعمال.

ومن المقرر أن يكون شهر أبريل حافلاً بسفر الأعمال، حيث سيتوجه إلى جدة عدد كبير من الأوساط المعنية بمجال الضيافة المتنامي في المملكة لحضور الدورة الخامسة من معرض تجهيزات الفنادق بالمملكة العربية السعودية.

وتوقعت الشركة أن تستقطب الفعاليات الآلاف من الزوّار لإجراء المناقشات وعقد الصفقات في العديد من قطاعات الفنادق والضيافة المختلفة على مدار 3 أيام، في الفترة من ٤ إلى ٦ أبريل المقبل .

يذكر أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ستطلق يوم الأحد المقبل 26 مارس، الدورة العاشرة لملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي, برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى