منوعات

علماء يكتشفون حديقة ديناصورات في أستراليا | مجلة السياحة العربية

عثر مجموعة من العلماء الأستراليين على 21 نوعًا مختلفًا من البصمات المتحجرة في الصخور، والعائدة إلى ديناصورات عاشت قبل 140 مليون سنة، في أحد الموقع بأستراليا كان يعترضه مشروع لمعالجة الغاز الطبيعي.
وفحص العلماء المتخصصون في علوم المتحجرات في جامعة كوينزلاند وجامعة جيمس كوك، آلاف البصمات في موقع يمتد على 25 كم في منطقة والداماني النائية في مقاطعة غرب أستراليا، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وقال ستيف ساليسبوري المشرف على الدراسة المنشورة في مجلة “فيرتيبرال باليونتولجي”: إن هذا الموقع يضم أكبر تنوع من البصمات على الأرض، ليكون أشبه بحديقة “جوراسيك بارك”، وهو اكتشاف “لم يسبق له مثيل في العالم”.
وفحص العلماء البصمات على مدى أكثر من 400 ساعة، وذلك بين العامين 2011 و2016، وحددوا 21 نوعًا من الآثار، تعود إلى أربعة أنواع من الديناصورات.
وتعود خمسة من هذه الأنواع إلى ديناصورات مفترسة، وستة منها إلى ديناصورات سوروبودا آكلة العشب وذات الأعناق الطويلة، وأربعة أنواع إلى ديناصورات أورنيتوبودا العاشبة أيضًا، والتي كانت تمشي على قائمتين، وستة أنواع لديناصورات ذات دروع.
وكادت هذه الآثار القيمة تختفي، لأن السلطات المحلية اختارت الموقع في العام 2008 لإقامة مشروع ضخم لمعالجة الغاز الطبيعي.
لكن حراس الموقع من السكان الأصليين أخطروا علماء المتحجرات بضرورة الكشف عن هذه الآثار التي يتناقلون العلم بوجودها من آلاف السنين.
وأدى ذلك إلى تصنيف الموقع على قائمة التراث الوطني الأسترالي في العام 2011، وإلغاء مشروع الغاز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى