أخبار عربية وعالمية

“ماكرون” .. أصغر رئيس فى تاريخ فرنسا داخل قصر الاليزيه | مجلة السياحة العربية

بعد إعلان نتائح الانتخابات الفرنسية،أصبح إيمانويل ماكرون، مرشح الوسط الفرنسي، أصغر رئيس لفرنسا، بعد أن استطاع التفوق على منافسته مارين لوبان بنسبة 65% مقابل 34% لـ “لوبان”، في الانتخابات التي عقدت جولتها الثانية، اليوم الأحد، بعد أن تغلب عليها في الجولة الأولى وحصل على المركز الأول.
ولد “ماكرون” في 21 ديسمبر 1977 في أميان، وعمل سياسيًا وموظفًا ساميًا ومصرفيًا استثماريًا، وتخرج في المدرسة الوطنية للإدارة في 2004، حتى أصبح مفتشًا ماليًا، قبل أن يبدأ في 2008 العمل كمصرفي استثماري في بنك روتشيلد أند سي.
انضم بين 2006 و2009 للحزب الاشتراكي، ثم عين في 2012 نائبًا للأمين العام لرئاسة الجمهورية الفرنسية للرئيس فرانسوا أولاند، ثم وزيرًا للاقتصاد والصناعة والاقتصاد الرقمي في حكومة مانويل فالس الثانية وذلك حتى 2016، وفي أبريل 2016، أسس حزب إلى الأمام في 16 نوفمبر التالي، وأعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية 2017 ويعتبر منافسًا قويًا فيها.
وعن توجهاته السياسية يقول “ماكرون”: إن من يقول: إن السياسة تنقسم إلى يمين ويسار ، فقد أصبح هذا الكلام غير ذي أهمية وعفا عليه الزمن.
وعلى الرغم من توليه منصب وزير الاقتصاد في حكومة الرئيس فرنسوا هولاند الاشتراكية حتى العام الماضي، يعمد ماكرون إلى التقليل من أهمية علاقته بالرئيس هولاند، كما قال في التجمع الذي أعلن فيه ترشحه: إن الحركة التي يقودها عبارة عن مشروع جديد وليست بالتأكيد استمرارًا لتوجه هولاند.
وحث “ماكرون” فرنسا بدلًا من ذلك على إعادة اكتشاف “روح النصر التي تتحلى بها” ودعا لإجراء “عملية تغيير” وليس مجرد إصلاح يشارك فيها كل المواطنين الفرنسيين.
ويسعى “ماكرون” إلى تخفيض عدد أعضاء مجلسي البرلمان – الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ – بنسبة الثلث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى