مقالات

السياحة فى “الآردن”

كتبت : شيماء سيف

الأردن هي واحدة من الوجهات السياحية الرائدة في آسيا . يتم الجمع بين المناظر الطبيعية الجميلة مع الثقافة القديمة ، والتي وضعت تحت تأثير مختلف البشر .

تتميز الأردن بشيء سحري في المناظر الطبيعية الصحراوية ، وهو الأمر الذي يجذب الملايين من السياح كل عام ، بالإضافة إلى تميزها بالشواطئ الجميلة والتراث الثقافي الفريد ، والذي يجعل من عطلتك في الأردن أمر مليئ بمشاعر المغامرة .

الموقع الجغرافي والحدود والحجم
تقع الأردن في جنوب غرب آسيا . والتي تقع بين 29.11 و 33.22 درجة شمالا وبين 35.31 و 39.18 درجة شرقا . تبلغ مساجة الأردن لنحو 92300 كيلومتر مربع ، وتقع على الحدود مع فلسطين ، سوريا ، العراق والمملكة العربية السعودية .

لدى الأردن الكثير من الحدود الغربية للبلاد والتي تتبع نهر الأردن . الأردن تقع على الحدود مع خليج العقبة ، والذي هو جزء من البحر الأحمر ، في الجنوب الغربي والبحر الميت إلى الغرب .

التضاريس المتنوعة
تتميز الأردن بالعديد من التضاريس المتنوعة . في الجزء الغربي من البلاد في اتجاه الشمال والجنوب ، تمتد الجبال التي ليست عالية جدا . وهناك أيضاً المنخفضات الواقعة على هذا الكوكب . هناك الشواطئ التي تمتد لنحو 424 مترا تحت مستوى سطح البحر ! الشريط الساحلي للبحر الأحمر متساوي الأطراف قليلا .

المناخ
بالنسبة للجزء الأكبر ، فإن الأردن تقع في منطقة المناخ الاستوائي . الطقس في الأردن حار وجاف على مدار العام ، وذو طابع صحراوي . على سبيل المثال ، حول البحر الميت ومدينة العقبة على ساحل درجات الحرارة خلال النهار من البحر الأحمر ، تتراوح درجات الحرارة مابين 21 درجة مئوية في يناير إلى 40 درجة مئوية في شهري يوليو وأغسطس .

خلال أشهر الشتاء من نوفمبر إلى مارس ، تتأثر البلاد بالليالي الباردة مع درجات الحرارة التي تتراوح بين 8 و 15 درجة مئوية . خلال الفترة المتبقية من العام ، تبقى درجات الحرارة ليلا ما بين 17 و 25 درجة مئوية .

الأجزاء الشمالية من الأردن لديها مناخ البحر الأبيض المتوسط الشبه استوائية . في الصيف ، يصبح الطقس حار جدا ، وطويل وجاف مع درجات الحرارة فترة النهار التي تصل إلى حوالي 35 درجة مئوية . وفي الشتاء القصير ، والمعتدل والممطر مع درجات الحرارة التي تصل إلى نحو 12 درجة مئوية .

الاقتصاد
الدينار الاردني هو العملة الرسمية في الأردن . متوسط مستويات المعيشة في الأردن يمكن مقارنة بعض هذه الدول في أوروبا الشرقية والبلقان . إجمالي الناتج المحلي للفرد الواحد في عام 2010 هو حوالي 5400 دولار .

الاقتصاد الأردني يعتمد بشكل كبير على عائدات السياحة والزراعة وتصدير المعادن والفوسفات من البحر الميت . يتم تطوير صناعة السياحة بشكل جيد على أساس من المعالم التي من صنع الإنسان الطبيعية ، والعالم الشهير .

وفقا لبيانات عام 2010 ، أقبل نحو 8 ملايين سائح إلى الأردن . ومن العوامل المؤثرة في اقتصاد الأردن هي تربية المواشي التي تقود القطاع في الزراعة . والثروة الحيوانية الأكثر شعبية من الأغنام والماعز والدواجن والجمال . هناك الأراضي الصالحة للزراعة والتي تأتي مساحتها في مساحات صغيرة من شمال غرب البلاد .

في الأردن ، تزرع الحمضيات والموز والزيتون والطماطم والبطيخ والحبوب (الشعير والقمح) وغيرها . في مناخ البحر الأبيض المتوسط في الأجزاء الشمالية الغربية من الأردن ، يفضل أيضا تطوير الكروم من العنب وصناعة النبيذ .

عدد السكان
عدد سكان الاردن هم حوالي 6.5 ملايين شخص . هناك نحو 1.4 مليون منهم يعيشون في العاصمة عمان . ومع ذلك ، تشير التقديرات إلى أن عدد سكان في التجمعات الحضرية يقرب من 2.1 مليون شخص .

اللغة الرسمية في الأردن هي اللغة العربية ، ولكن بما أن صناعة السياحة تتطلب الاتصالات بشكل رئيسي مع السياح الأجانب ، فإن معظم الناس يتكلمون اللغة الإنكليزية أيضا . هناك أكثر من 92٪ من سكان الأردن من المسلمين السنة ، وحوالي 6٪ من المسيحيين الأرثوذكس .

السياحة
الطبيعة
الأردن هي واحدة من الدول الأكثر جمالا في جنوب غرب آسيا . تتميز الأردن بسحر المشهد المحلي والمماثل لجنوب غرب الولايات المتحدة ، كما تحتل الغالبية العظمى من الأردن على الصحارى . هنا سوف تجد الوديان المثيرة والخوانق ، والصخور ذات اللون الوردي والأحمر والبرتقالي وهي من الصخور الفريدة من نوعها .

المشاهد
وادي رام هي واحدة من أكبر مناطق الجذب في البلاد . المكان هو حقا جميل جدا ، وبالتأكيد يستحق المشاهدة . في الأجزاء الجنوبية من الأردن ، هناك الأماكن الخلابة المغطاة بالرمال المحمر والمتنوعة مع المنحدرات الحمراء القديمة والمتآكلة . في عام 1998 أعلنها الموقع بإعتبارها محمية طبيعية . إذا كنت تخطط لزيارة وادي رام ، فإن هذا يتطلب درجة عالية من التنظيم بسبب الروح الفريدة من نوعها .

البتراء هي المعلم الأكثر شهرة ، من صنع الإنسان . هذه المدينة الغامضة ، والتي اقتطعت من الصخور الوردية ، والتي تقع في الأجزاء الجنوبية الغربية من البلاد . منذ عام 1985 ، وقد أدرجت المدينة القديمة ضمن مواقع التراث العالمي تحت رعاية اليونسكو . أصبحت البتراء اليوم هي واحدة من رموز الشرق الأوسط والتي تشهد على الثروة الثقافية لهذه المنطقة .

البحر الميت هو واحد من الأماكن التي لا ينبغي تفويت زيارتها أثناء رحلتك في الأردن . ملوحة مياه البحر الميت مرتفعة للغاية – والتي تصل لنحو 33.7 في الألف .

العقبة هي مدينة صغيرة على ساحل البحر الأحمر . وهي وجهة سياحية مهمة بسبب شواطئها الجميلة وفرص ممتازة للغوص . هذا الموقع يجذب الزوار مع شعابها المرجانية الجميلة التي تقع على مقربة من الشاطئ . المياه في منطقة العقبة نظيفة وشفافة ، وتوفر وضوح عالي ، وممتازة لعشاق التصوير تحت الماء .

قلاع الصحراء هي التي تجذب السياح . تقع وسط رمال الصحراء في شمال الأردن ، والتي هي ليست ببعيدة عن العاصمة الأردنية عمان الجميلة . إنها تعود إلى حوالي القرن الثامن قبل الميلاد ، وهي من أكثر الأماكن المحافظ عليها .

أفضل أوقات الزيارة
ومن المعروف أن الربيع والخريف هما أفضل أوقات الزيارة . الصيف هنا حار جدا والشتاء معتدل ، ولكن للإستمتاع بالططقس في الأردن ، فينبغي الزيارة أثناء الطقس الأكثر دفئا .

أفضل وقت لزيارة جنوب الأردن ، والذي يقدم بعض أكبر مناطق الجذب في البلاد (بما في ذلك ساحل البحر الأحمر) هي أشهر مارس وأبريل وأكتوبر ونوفمبر .

وخلال هذه الأشهر ، تصبح درجات الحرارة خلال فترة النهار ما بين 25 و 33 درجة مئوية . الأشهر المناسبة لزيارة العاصمة ، والتي تقع في شمال الأردن ، هي كل من شهر أبريل وأكتوبر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى