أخبار عربية وعالمية

“طارق قابيل” مصر تبحث التعاون مع اليونان في مجالات السياحة والملاحة والمزارع السمكية | مجلة السياحة العربية

القاهره 

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الخميس، إنه يجري حاليا التنسيق بين الحكومتين المصرية واليونانية لإعداد مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات النقل والسياحة والازدواج الضريبي، وإنشاء المزارع السمكية، وتجارة الحاصلات الزراعية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي أجراها الوزير صباح اليوم مع يانس دراجازاكس نائب رئيس الوزراء اليوناني، في العاصمة اليونانية أثينا للمشاركة في القمة العربية الأوروبية نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشحن الجانب اليوناني مؤخرا 1500 من أجود شتلات الزيتون لمصر، وفقا لقابيل.

وتناولت المباحثات مستقبل التعاون الاقتصادى بين البلدين وسبل زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة، بحسب البيان.

وقال وزير التجارة إن منظومة التعاون المصري اليوناني القبرصي في مجال الطاقة تمثل صمام أمان لواردات الطاقة الأوروبية خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وأشار قابيل خلال اللقاء إلى أهمية إقامة خط ملاحي منتظم بين الموانئ المصرية واليونانية لتسهيل عملية نقل البضائع بين الجانبين ومنها إلى أسواق ثالثة خاصة منطقة شرق أوروبا وشرق أفريقيا.

وأوضح أن وفدا من غرفة ملاحة بورسعيد سيقوم بزيارة اليونان مطلع العام المقبل لعقد اجتماعات مع مسئولي الموانئ اليونانية لبحث سبل التعاون في مجال تطوير الموانئ.

وتمتلك اليونان ما يقرب من 5 آلاف شاحنة بحرية لشحن البضائع والركاب.

كما استعرض اللقاء أيضا إمكانية تشغيل رحلات كروز بين مصر واليونان وقبرص خاصة في ظل انتعاش قطاع السياحة اليوناني، وتعزيز فرص للتعاون بين الشركات المصرية واليونانية لتنظيم رحلات سياحية مشتركة لوفود دول آسيا وغيرها على أن تتضمن هذه الرحلات مصر واليونان.

والرحلات الكروز هي الرحلات البحرية المتعددة التي تشمل أكثر من دولة في المرة الواحدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى