أخبار عربية وعالمية

بولندا: عدد الأشخاص العائدين إلى أوكرانيا يزيد على عدد الوافدين

 

19300 شخص غادروا بولندا متجهين إلى أوكرانيا في 24 ساعة

القاهرة_السياحة العربية 

قال حرس الحدود البولندي إنه سجل عددا من الأشخاص المغادرين إلى أوكرانيا أمس الأحد (18أبريل/نيسان) يزيد على عدد الوافدين من الدولة المنكوبة بالحرب إلى بولندا.

وأفاد حرس الحدود عبر تويتر بأن هناك نحو 19300 شخص غادروا بولندا متجهين إلى أوكرانيا في 24 ساعة.

ودخل نحو 17300 شخص إلى بولندا قادمين من أوكرانيا في الفترة نفسها، وهو ما يقل بنسبة 10% عن عدد الوافدين قبل ذلك بيوم.

ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، فرّ أكثر من 2.81 مليون شخص من أوكرانيا إلى بولندا المجاورة منذ بداية الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.

وتحتضن بولندا أكبر عدد على الإطلاق من اللاجئين الأوكرانيين. وكانت بولندا تضمّ قبل الحرب قرابة 1,5 مليون عامل أوكراني مهاجر.

فرّ أكثر من 4,9 ملايين أوكراني من بلدهم منذ بدأت القوات الروسية قبل 54 يوماً غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، وفق الأرقام الصادرة عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، فرّ نحو 215 ألف شخص غير أوكراني من البلد. وكان مسار العودة إلى بلدانهم الأصلية محفوفاً بالصعوبات أحياناً.
وهؤلاء هم بأغلبيتهم طلّاب وعمّال ومهاجرون وهم ليسوا مواطنين لا من أوكرانيا ولا من البلدان التي وفدوا إليها.

 

قالت المفوضية الأممية إنّ “اللاجئين الوافدين من أوكرانيا، وهم بأغلبيتهم من النساء والأطفال، يواجهون خطر التعرّض للاستغلال الجنسي والاغتصاب والاتجار بالبشر على نحو متزايد”.
وأوضحت “عناصرنا في الميدان عند النقاط الحدودية وفي مواقع أخرى وهم يتّخذون تدابير احتياطية”.

وفي المجموع، اضطر أكثر من 12 مليون شخص إلى مغادرة ديارهم، إمّا من خلال عبور الحدود إلى البلدان المجاورة أو من خلال النزوح إلى مناطق أخرى في أوكرانيا.

وقبل الحرب، كانت أوكرانيا تضمّ أكثر من 37 مليون نسمة في الأراضي الخاضعة لسيطرة كييف. ولا يشمل هذا المجموع سكّان شبه جزيرة القرم (الجنوب) التي ضمّتها روسيا إلى أراضيها في 2014 أو المناطق الشرقية الخاضعة للانفصاليين الموالين لروسيا منذ السنة عينها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى