أخبار عربية وعالمية

اليوم الوطنى لتركيا

 

كتب_محمد قنديل

بمناسبة اليوم الوطنى لتركيا “يوم الجمهورية ” الموافق للذكرى ال99 لإعلان جمهورية تركيا ، أقام السفير صالح موتلو شن القائم بأعمال سفارة الجمهورية التركية بالقاهرةوالسيدة حرمه ايشن بالتشيك شن حفل استقبال كبير بهذه المناسبة بفندق سانت ريجيس بالقاهرة .
وشارك فى استقبال المدعوين مع سعادة السفير والسيدة حرمه العقيد التر جونيش الملحق العسكرى وزوجته السيدة ياشيم بايزين .


حضر الحفل السفير محمد زعزوع ممثلا عن وزارة الخارجية المصرية ولفيف من السفراء وممثلى البعثات الدبلوماسية والشخصيات العامة ورجال الأعمال الأتراك والمصريين ورجال الصحافة والإعلام.


والقى السفير صالح موتلو خطاب السيد رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان بهذه المناسبة شكر فيه الحضور على المشاركة فى الاحتفال بالذكرى ال99 لإعلان الجمهورية التركية . وقال :

وبهذه المناسبة استذكر بالرحمة مجددا مؤسس الجمهورية التركية غازى مصطفى كمال اتاتورك وابطالنا الذين توجوا حرب الاستقلال بالنصر وكذلك الأعضاء المحبين للوطن .
وأشار أن تركيا دولة تسعى لارساء السلام والاستقرار والعدالة وتقدم الكثير من المساعدات الإنسانية منوها بالنجاح الذى حققته فى مجالات الزراعة والسياحة والصحة والتعليم والنقل والاقتصاد والتجارة بصفة عامة حيث احتفلت بإطلاق “توغ” اول سيارة كهربائية محلية ووطنية .


وأكد على عمق العلاقات التاريخية بين مصر وتركيا وأشار أن رجال الأعمال الأتراك يستثمرون فى مصر فى قطاعات المنسوجات ومنتجات النظافة والتعبئة والزجاج بقيمة تزيد عن مليارى دولار أمريكى مما يوفر فرص عمل لنحو 100 الف مصرى .


وحول التعاون الثقافى بين مصر وتركيا أشار إلى دور معهد يونس امره فى تعليم اللغة التركية فى مصر مع وجود اكثر من 20 جامعة مصرية بها أقسام اللغة التركية وآدابها .


كما أكد على أن العلاقات التركية المصرية ستعود إلى حالتها الطبيعية فى القريب العاجل بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين على اساس التفاهم والمصالح المتبادلة .


هذا وبعد إلقاء كلمته شارك عدد من السفراء والدبلوماسيين السفير صالح موتلو قطع تورتة الاحتفال بالذكرى ال99 لإعلان جمهورية تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى